موسكو تدعو لندن إلى التخلص من «عقدة الخوف من روسيا»

الأربعاء 21 مارس 2018 05:03 ص

وجهت الخارجية الروسية انتقادات إلى بريطانيا بعد إعلان الأخيرة رفضها التعاون في تحقيق في تسميم الجاسوس الروسي السابق «سيرغي سكريبال» على الأراضي البريطانية، والذي تتهم بريطانيا السلطات الروسية بالتورط في محاولة اغتياله.

وقال رئيس قسم منع انتشار الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، «فلاديمير يرماكوف»، في اجتماع مع ممثلي البعثات الدبلوماسية «ابتعدوا قليلا عن عقدة الخوف من روسيا وعن عقلية الجزيرة»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية «أ.ف.ب».

ويرمي «يرماكوف» بانتقاده ذلك إلى التحفز الأوروبي القديم تجاه روسيا منذ عقود الحرب الباردة قبيل انهيار الاتحاد السوفييتي أواخر القرن الماضي، كما يوجه انتقادا لاذعا للمزاج الانعزالي البريطاني الذي يرتبط بالطبيعة الجغرافية لبريطانيا كجزيرة كبيرة منفصلة عن أوروبا والعالم.

وكانت روسيا وبريطانيا قد تبادلتا طرد دبلوماسيين على خلفية اتهام لندن لموسكو بمحاولة قتل ضابط المخابرات الروسي المتقاعد «سكريبال» (66 عاما) وابنته «يوليا» (33 عاما)، في بريطانيا، في 4 مارس/آذار الجاري، باستخدام «غاز الأعصاب»، وما زال الاثنان في حالة حرجة، لكنها مستقرة.

واتهم وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» روسيا بتخزين غاز الأعصاب القاتل الذي استخدم في تسميم عميل روسي مزدوج في إنجلترا، كما رجح أن يكون الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، هو من اتخذ قرار تسميم العميل الروسي المزدوج السابق في بريطانيا.

  كلمات مفتاحية

عقدة الخوف سيرغي سكريبال يوليا الجاسوس اغتيال غاز الأعصاب الحرب الباردة