حبس انفرادي وإهمال طبي متعمد لمستشار «مرسي» ونجله بـ«العقرب»

الأربعاء 21 مارس 2018 08:03 ص

كشفت أسرة «عصام الحداد»، مستشار الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، أنه هو ونجله المتحدث باسم جماعة «الإخوان المسلمين» يتعرضان لانتهاكات حقوقية وطبية داخل محبسهما «العقرب» شديد الحراسة بطرة (جنوب القاهرة)، إلى الحد الذي جعل صحتهما تتدهور بشكل خطير.

وقالت الدكتورة «منى إمام» زوجة «الحداد» في بيان صادر عنها، إن «مستشار مرسي للعلاقات الخارجية محبوس في زنزانة انفرادية منذ شهر، مساحتها 170 سم عرضا و220 سم طولا، ومغلقة عليه 24 ساعة يوميًا طوال أيام الأسبوع، ولم يخرج منها قط إلا لبضع ساعات وذلك لحضور جلستي محاكمته يومي 28 فبراير/شباط و6 مارس/آذار».

وحملت الأسرة، إدارة سجن «العقرب»، والضابط المسؤول، وأطباء السجن المسؤولية الكاملة عن التدهور الشديد الذي وصلت إليه حالة كل من «عصام» و«جهاد الحداد»، مع عدم السماح للأول بإجراء عملية قسطرة في القلب وفق زوجته.

ولفتت في بيانها إلى أن «الحداد» ممنوع من أي زيارة لأهله منذ أكثر من عام ونصف، وممنوع وضع أمانات له ليشتري بها ما يحتاجه من «الكانتين»، وممنوع إدخال أي شيء إليه، بحسب البيان الذين نشره موقع صحيفة «المصريون» وقال إنه لم يتسن التأكد من صحته.

وذكر البيان أن إدارة سجن العقرب نقلته إلى الزنزانة الانفرادية في مستشفى الليمان بعد إيهامه بأنه سيتم أخذه لإجراء عملية قسطرة القلب التي يحتاجها بشدة منذ إصابته بأول نوبة قلبية في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وتساءلت زوجة «الحداد»: «هل يعاقب الحداد لأنه خاض في نوفمبر إضرابًا كاملاً عن الطعام والدواء عشرة أيام كاملة بعد أن تدهورت حالته الصحية بشدة ولم يتم عرضه حتى على استشاري قلب ليكتب له علاجًا مؤقتا يحمى قلبه المريض لحين إجراء العملية؟».

وأضافت: «لقد أمر القاضي أكثر من مرة بإجراء العملية وبصعوبة بالغة وافقت إدارة السجن على إتمام الإجراءات، ولكنهم عادوا فأجلوها ثم نقلوه إلى هذا العزل القسري في قبر انفرادي في ما يسمى مستشفى الليمان!!».

وأشارت إلى أن حالته سيئة بمحبسه، إذ أن «حالته في تدهور مستمر ويحتاج للعملية بصورة عاجلة لتوسيع شرايين القلب، والحركة ضرورية جدًا له وكذلك الخروج للشمس».

ولم تكن الأوضاع الصحية لـ«جهاد الحداد» (الابن) أحسن حالا من والده، فخلال الزيارة الأخيرة التي قامت بها زوجته ظهر عليه الإعياء الشديد، وبدا أنه يعاني من آلام شديدة ولا يستطيع القيام، وقال إنه طلب عرضه على أستاذ مخ وأعصاب وأستاذ عظام من خارج السجن لعمل الفحوصات الضرورية لتشخيص حالته، بحسب زوجته.

وأضافت «منى إمام» والدة «جهاد»: أن زوجة ابنها «ذهبت لزيارته وكانت الزيارة غريبة بكل المعايير حيث كانت الزيارة قصيرة جدًا لدقائق معدودة».

وأضافت: «كان جهاد على كرسي ولا يستطيع القيام وواضح أنهم أتوا به محمولا على هذا الكرسي لأن الكراسي ممنوعة في غرف الزيارة كما أنه ظل عليه بعد انتهاء الزيارة ولاحظت زوجته أنهم أمروا بعدم تحريكه إلا بعد خروجها».

وعن حديثه خلال الزيارة، قالت: «الشيء الوحيد الذي ذكره في هذه الدقائق أنه يعاني من آلام شديدة ولا يستطيع القيام وأنه طلب عرضه على أستاذ مخ وأعصاب وأستاذ عظام من خارج السجن لعمل الفحوصات الضرورية لتشخيص حالته».

وأكدت والدة «جهاد» أنها تعرب عن قلقها على صحة وسلامة ابنها، موضحًا أنه تم اقتحام زنزانته من قبل وتم الاعتداء عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر مرسي الحداد

حملة إلكترونية لإنقاذ نجل مستشار مرسي المعتقل

بومبيو يعرب عن قلقه من الأوضاع داخل سجون مصر