صحف مصر تبرز «محو فكر الإخوان» بالسعودية وتتابع استعدادات «الرئاسيات»

الخميس 22 مارس 2018 05:03 ص

أبرزت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، تعهدات وزير التعليم السعودي بـ«محو أي تأثير لجماعة الإخوان المسلمين بالقطاع التعليمي في المملكة»، واهتمت بزيارة وزير إسكان سلطنة عمان لرئاسة هيئة المجتمعات العمرانية المصرية، ونشرت تصريحات السفير السوداني بالقاهرة بأن زيارة الرئيس السوداني لمصر «نجحت بكل المقاييس».

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، تابعت صحف القاهرة تكثيف أجهزة الدولة استعداداتها للانتخابات الرئاسية المقررة الإثنين المقبل، واحتفالية ختام حملة «أنت الأمل» الداعمة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وكذلك المؤتمر الختامي والوحيد لحملة «موسى مصطفى»، بينما نقلت انتقادات برلماني لحجم الإنفاق على الدعاية الانتخابية معتبرا أن فقراء مصر أولى بهذه الأموال.

واحتفت الصحف بتوقيع مصر على اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بجانب 43 دولة أفريقية أخرى، واحتفت كذلك بتصريحات كبير مسؤولي الاستكشاف في شركة «إيني» الإيطالية التي قال فيها إن شرق البحر المتوسط يمكن أن يصبح مركزا لتصدير الغاز إلى أوروبا وإن أسرع وأرخص وسيلة لذلك هو استخدام محطات إسالة ومعالجة الغاز في مصر.

السعودية «تمحو»  فكر «الإخوان»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تصريحات وزير التعليم السعودي، «أحمد بن محمد العيسى»، التي قال فيها إن بعض رموز جماعة الإخوان الذين هربوا من مصر في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، انخرطوا في التدريس بالتعليم العام والجامعي السعودي، وساهموا في تأسيس ما يُعرف بـ«حركة الصحوة» التي نشطت في تسعينيات القرن الماضي للمطالبة بالديمقراطية، إلا أن أصوات الحركة تراجعت خلال الأعوام الماضية.

وأضاف أنهم أثروا في بعض المسئولين والمشرفين والمعلمين الذين أسهموا في صياغة المناهج الشرعية ونظموا النشاطات الطلابية وفق منهج الجماعة المنحرف، على حد وصفه، مشددا على أن السعودية تعيد صياغة مناهجها التعليمية لـ«محو أي تأثير لجماعة الإخوان المسلمين»، وإبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة من أي منصب في القطاع التعليمي، كما أن الوزارة ستقوم «بمنع الكتب المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين من جميع المدارس والجامعات، وإبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس».

كانت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الحكومية أعلنت، في سبتمبر/أيلول الماضي، أنها ستفصل موظفين يشتبه في أنهم على صلة بالإخوان المسلمين، مما زاد من مخاوف تضييق الحكومة الخناق على معارضيها داخل الإطار الأكاديمي وخارجه.

كان ولي العهد السعودي، «محمد بن سلمان»، تعهد في مقابلة مع قناة «سي.بي.إس نيوز» الأمريكية، بالقضاء الكامل على ما تبقى من «فكر عناصر جماعة الإخوان المسلمين الذي غزا المدارس السعودية».

زيارة الوفد العماني لـ«الإسكان»

وتابعت صحيفة «الأهرام» زيارة وفد عماني برئاسة وزير إسكان سلطنة عمان، الشيخ «سيف بن محمد بن سيف الشبيبي»، والوفد المرافق له، مقر رئاسة هيئة المجتمعات العمرانية المصرية الجديدة.

وأشاد الوفد بحجم الإنجاز الذي تحققه الهيئة في مختلف المشروعات التي تنفذها، ومعدلات التنفيذ العالية. 

وسلم وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، «مصطفى مدبولي»، عدداً من عقود الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي لمستحقيها بمدينة حدائق أكتوبر، وتم طرح وتنفيذ 148 ألف وحدة إسكان اجتماعي بأكتوبر، والانتهاء من تنفيذ 47 ألفا و 448 وحدة، ويجرى تنفيذ 61 ألفا و32 أخرى، بمدن أكتوبر الثلاث (6 أكتوبر، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر الجديدة) بينما يجري تجهيز مستندات الطرح لتنفيذ 40 ألفا و 8 وحدات أخرى.

زيارة ناجحة

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات السفير السوداني بالقاهرة السفير «عبدالمحمود عبدالحليم»، التي توقع فيها أن تشهد الفترة المقبلة زخما كبيرا في العلاقات المصرية السودانية، بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات بين مسؤولين سودانيين ومصريين، على رأسها لجنة التشاور السياسي برئاسة وزيري خارجية مصر والسودان في القاهرة.

وأعلن «عبدالمحمود»، عقد اجتماع لجنة التشاور السياسي بين مصر والسودان برئاسة وزيري الخارجية المصري والسوداني «سامح شكري» و«إبراهيم غندور» في القاهرة، عقب انتهاء اجتماعات اللجنة التساعية الخاصة بسد النهضة (وزراء خارجية ومياه ورؤساء مخابرات مصر والسودان وإثيوبيا)، والمقرر عقدها في الخرطوم يومي 4 و5 أبريل/نيسان المقبل مثلما أعلن من قبل.

واعتبر السفير السوداني بالقاهرة أن زيارة «البشير» للقاهرة كانت «ناجحة بكل المقاييس»، سواء من ناحية التوقيت أو المضمون، ووضعت الشفافية والمصارحة والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة أساسا لعلاقات سودانية مصرية مزدهرة وراسخة.

تكثيف استعدادات الرئاسيات

وفيما يتعلق بـ«رئاسيات مصر 2018»، نقلت صحيفة «الأهرام» تكثيف أجهزة الدولة استعداداتها للانتخابات الرئاسية المقررة الإثنين المقبل، وتستمر 3 أيام، وخصصت غرف عمليات للإشراف على العملية الانتخابية، وانتهت من التنسيق مع الجهات المعنية لتجهيز المقار وتأمينها.

وأعلن المتحدث باسم الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار «محمود الشريف»، أنه تم الانتهاء من جميع التجهيزات الخاصة بعملية اقتراع الناخبين من سواتر للإدلاء بالصوت، والصناديق الشفافة، والأحبار السرية، وطبع الأوراق الانتخابية، مشيرا إلى أنه تم أيضا الانتهاء من معاينة جميع اللجان الفرعية والعامة بمحافظات الجمهورية ، وتوفير إجراءات التأمين لها وللقضاة.

وتابع «الشريف» بأن الهيئة بصدد تسليم أوراق العملية الانتخابية للمحاكم في خلال الـ 48 ساعة المقبلة، بحيث ينتهي تسليمها في غضون السبت المقبل.

وعن الاستعدادات الخاصة باللجان الانتخابية في سيناء، أكد الشريف أنه تم توزيع القضاة بمقار اللجان الانتخابية في سيناء، وتوفير جميع التدابير الأمنية  القوية ، سواء لمقار اللجان والقضاة أو الناخبين، لافتا إلى أن الدولة حريصة على إتمام الانتخابات في سيناء، شأنها شأن المحافظات الأخرى، ما يعكس مدى قوتها وقدرتها على فرض حالة الأمن هناك. 

ختام «أنت الأمل»

في السياق ذاته، تابعت صحيفة «الأخبار» المؤتمر الختامي لحملة «أنت الأمل» الداعمة لـ«السيسي»، حيث ختمت فعالياتها باحتفالية ضخمة حضرها عدد كبير من الشخصيات السياسية والرياضية والفنية والإعلامية، بينهم وزير الدفاع الأسبق المشير «حسين طنطاوي»، والمغني الإماراتي «حسين الجسمي».

وفي كلمته بالحفل، أشار رئيس الحملة، اللواء «سمير فرج»، إلى أن فكرة تأسيس حملة «أنت الأمل» بدأت منذ 4 شهور من خلال دعوات تلقاها من بعض المواطنين من السعودية والإمارات والكويت الذين طالبوا بتأسيس هذه الحملة باعتبار أن «السيسي» يمثل أملا للشعب المصري في تحقيق أحلامه وطموحاته وتقوية الجيش المصري، مشيرا إلى أن كل من يعمل في هذه الحملة يعمل بشكل تطوعي وصولا إلى اليوم الختامي.

وفي بداية الاحتفالية الختامية لحملة «أنت الأمل»، جرى عرض فيلم تسجيلي عن نشاط الحملة، وبعد ذلك عرض المؤتمر فيلما تسجيليا آخر حول إنجازات «السيسي»، وكشف الفيلم التسجيلي الذي جرى عرضه عن نشاط حملة «أنت الأمل» أن الحملة أطلقت موقعا الكترونيا باسم « نبض الوطن» وأنشأت صفحة على «فيسبوك» كما تم إطلاق راديو أون لاين يحمل اسم «راديو أنت الأمل» وقناة تلفزيونية تحمل اسم «أنت الأمل تي في».

لست ديكورا.. وأشكر «السيسي»

وفيما يتعلق بالماراثون الانتخابي أيضا، اهتمت صحيفة «المصري اليوم» بتصريحات المرشح الرئاسي ««موسى مصطفى موسى» التي قال فيها إنه يطمح في الحصول على 50% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية المقرر لها الأسبوع المقبل.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي الختامي لحملته الانتخابية، الأربعاء، بمقر حزب الغد: «لو خسرت فيكفيني شرف خوضها، حتى لو كان الفرق كبيراً في الأصوات؛ مستمر في عملي الحزبي وأي انتخابات أخرى، وأتمنى أن يكون لي دور فعال في المرحلة المقبلة».

وجدد المرشح الرئاسي الوحيد المنافس لـ«السيسي» تأكيده على أنه لم يدخل السباق «ديكوراً» في العملية الانتخابية، مؤكداً، في تصريحات صحفية، عقب المؤتمر، أنه ينافس بقوة، وحسب الإمكانيات المادية المتوفرة له، معلناً نجاحه في الوصول إلى قطاعات من الشعب، وقال: «ننافس في الانتخابات بقوة، وأنا داخل أفوز».

لكنه في الوقت ذاته اعتبر أن «السيسي» تحدث بمنتهى الصراحة والشفافية في حوار «شعب ورئيس 2018»، الذي أذاعته الفضائيات المصرية، مساء الثلاثاء، واصفا إجابات «السيسي» خلال الحوار بأنها كانت إيجابية، ووجّه الشكر لـ«السيسي»، معتبرا أن المنافسة هي مبدأ وكرامة نحترمهما جميعا، وأنه على يقين بأن المنافسة في مصلحة مصر، حسب قوله.

الفقراء أولى بأموال الدعاية

وفي مقابل مؤتمرات الدعاية الانتخابية، نقلت صحيفة «الشروق» انتقادات نائب برلماني مؤيد لـ«السيسي» لحجم الإنفاق على الدعاية الانتخابية، إذ قال عضو مجلس النواب، «محمد خليفة»، إن الإنجازات التي حققها «السيسي»، خلال 4 سنوات، «يعجز الإنسان عن حصرها، وهي خير دعاية له».

وتابع «خليفة»، خلال مؤتمر «انزل وشارك»، الذي عقدته جمعية «العدل» لحقوق الإنسان والتنمية بالمحلة، الأربعاء: «أعمال السيسي، خير دعاية له، وكل جُنيه يُنفق على البنرات واللافتات وعقد المؤتمرات، المواطن الفقير والبسيط أولى به».

التكامل الاقتصادي الإفريقي

ونشرت صحيفة «الأخبار» كلمة وزير التجارة والصناعة المصري، «طارق قابيل» التي ألقاها نيابة عن «السيسي» خلال فعاليات قمة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالاتحاد الإفريقي بالعاصمة الرواندية كاجامي بحضور الرئيس الرواندي «بول كاجامي» وعدد من رؤساء دول وحكومات القارة.

وخلال الكلمة، أكد «السيسي» اهتمام مصر البالغ بإنجاح مفاوضات اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية والتي تستهدف إقامة السوق الإفريقية المشتركة وصولا إلى الاتحاد الاقتصادي الإفريقي، والذي سيسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي الإفريقي وتعزيز التنمية المستدامة وزيادة معدلات النمو لكافة الاقتصاديات والشعوب الافريقية تمشيا مع رؤية أفريقيا 2063.

واختتمت، الأربعاء، فعاليات القمة بتوقيع اتفاق إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيث وقعت مصر و43 دولة إفريقية ليصل إجمالي عدد الدول الموقعة على الاتفاق إلى 44 دولة.

«إيني».. ومحطات الإسالة المصرية

واحتفت صحيفة «الشروق» بتصريحات كبير مسؤولي الاستكشاف في شركة «إيني» الإيطالية التي قال فيها إن شرق البحر المتوسط يمكن أن يصبح مركزا لتصدير الغاز إلى أوروبا وإن أسرع وأرخص وسيلة لذلك هو استخدام محطات إسالة ومعالجة الغاز في مصر.

وأوضح «لوكا بيرتيلي» خلال مؤتمر للغاز في شرق البحر المتوسط، في قبرص، أن اكتشاف شركته مؤخرا حقلا للغاز في جنوب شرق قبرص يحتوي على «ميثان نقي تقريبا»‬، أكد وجود احتمال لمزيد من الاكتشافات في المنطقة.

وأشار إلى أن أبسط طريقة لتصدير الغاز خاصة إلى الأسواق الإقليمية الكبرى مثل اليونان وتركيا، هو استخدام محطات معالجة الغاز في مصر لتسييله من أجل التصدير.

وتابع «بيرتيلي» بأنه توجد حاجة لمزيد من اكتشافات الغاز لضمان وجود كميات كافية على المدى البعيد؛ الأمر الذي من شأنه أيضا أن يجعل مشاريع مخططًا لها مثل خط أنابيب يربط شرق البحر الأبيض المتوسط مع أوروبا، أمرًا ممكنًا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة إيني التعليم السعودي الوفد العماني وزير إسكان السفير السوداني رئاسيات مصر 2018 عبدالفتاح السيسي موسى مصطفى أحمد بن محمد العيسى سيف بن محمد بن سيف الشبيبي عبدالمحمود عبدالحليم التكامل الاقتصادي الاتحاد الإفريقي التجار الحرة

الغيث: الإخوان يخترقون الدولة السعودية والقطاعين الخاص والخيري