صحف الخليج تبرز الاستثمارات الأمريكية بالسعودية واتفاقيات الإمارات النفطية

الخميس 22 مارس 2018 05:03 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، استحواذ النشاط الصناعي على النصيب الأكبر من الاستثمارات الأمريكية في السوق السعودية، بقيمة 193 مليار ريال لـ95 مشروعا، يليه النشاط الخدمي بـ245 مشروعا بقيمة قاربت 13.5 مليار ريال، ثم الأنشطة التجارية بتسعة مشاريع بقيمة 300 مليون ريال.

واهتمت الصحف، بإعلان شركة «مبادلة للبترول»، الإماراتية الاتفاق على تطوير حقل «بيجاجا» للغاز في ماليزيا، وتوقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقيتي امتياز مع الصين بحقلي «أم الشيف ونصر»، و«زاكوم السفلي».

ولفتت الصحف، إلى رفع البنوك المركزية في الإمارات والبحرين والكويت، أسعار الفائدة القياسية بمقدار 25 نقطة أساس، عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة بنفس الهامش.

وأشارت الصحف، إلى اختتام فعاليات التمرين العسكري المشترك «الصداقة 2018» بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الأمريكي بميدان شمال 2 بالمنطقة الشمالية.

وذكرت الصحف، إكمال دائرة المالية بحكومة دبي، عملية تمويل لمشروع مسار مترو دبي 2020، بقيمة 9 مليارات درهم ولفترة 17 عاماً. (البيان)

وأبرزت الصحف، إدراج بورصة قطر «صندوق الريان قطر المتداول»، أكبر صندوق إسلامي للمؤشرات المتداولة مدرج في دولة واحدة على مستوى العالم، وتتجاوز أصوله الأولية 120 مليون دولار، والذي سيتم تداوله تحت الرمز «QATR».

ونقلت الصحف، عن وزير المال الكويتي «نايف الحجرف»، سعي الحكومة إلى وقف الهدر في الإنفاق الذي وصل إلى 40% في مشاريع القطاع العام.

وقدرت الصحف، كلفة مشروع تطوير البنية التحتية لحالة «بوماهر البحريني» بقيمة 1.6 مليون دينار.

ولفتت الصحف، إلى وصول قائد القيادة الوسطى الأمريكية الفريق أول «جوزيف فوتيل»، في زيارة رسمية لسلطنة عمان، تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي».

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اجتمع ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، بكبير مستشاري الرئيس الأمريكي مبعوثه للشرق الأوسط «غاريد كوشنر»، ومساعد الرئيس الممثل الخاص للمفاوضات الدولية «جيسون غرينبلات»، وناقشوا المصالح المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط التي تشكل أهمية كبرى للبلدين، وضرورة إيجاد حل سلمي ودائم للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي. (الرياض)

التقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، في مقر إقامته بواشنطن، رؤساء عدد من الشركات الأمريكية الكبرى، من بينها شركات «بوينغ»، و«ريثيون»، و«لوكهيد مارتن»، و«جينرال داينامكس»، حيث بحث معهم أوجه التعاون على كافة المستويات، بما فيها سبل تنمية التعاون التجاري وتطوير التقنية بين السعودية والولايات المتحدة. (الشرق الأوسط)

اختتمت فعاليات التمرين العسكري المشترك «الصداقة 2018» بين القوات البرية الملكية السعودية والجيش الأمريكي بميدان شمال 2 بالمنطقة الشمالية. (الرياض)

استحوذ النشاط الصناعي على النصيب الأكبر من الاستثمارات الأمريكية في السوق السعودية، بقيمة 193 مليار ريال لـ95 مشروعا، يليه النشاط الخدمي بـ245 مشروعا بقيمة قاربت 13.5 مليار ريال، ثم الأنشطة التجارية بتسعة مشاريع بقيمة 300 مليون ريال. (الاقتصادية)

قال النائب العام الشيخ «سعود عبدالله المعجب»، إن النيابة العامة تتجه لإنشاء دوائر تحقيق في جميع محافظات المملكة، وذلك «لتحقيق العدالة والإنجاز في القضايا التي ترد إلى النيابة العامة». (عكاظ)

تراجع التضخم السنوي في السعودية، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء، قليلا في فبراير/شباط الماضي، بعدما قفز في يناير/كانون الثاني الماضي، عندما فرضت الحكومة ضريبة قيمة مضافة نسبتها 5%، ورفعت أسعار الوقود المحلية. (الاقتصادية)

قال النائب العام السعودي الشيخ «سعود بن عبدالله المعجب»، إن النيابة العامة لن تتوقف عن التحقيق في قضايا الفساد حتى يتم القضاء عليه، لافتا إلى أنها ماضية في ممارسة كامل صلاحياتها وحماية الحقوق الخاصة والعامة. (عكاظ)

وافق مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، على التعديلات التي أجرتها الحكومة على نظام الإجراءات المتعلقة بقضايا الأحداث الصادر في شأنه قرار من المجلس، المتعلقة بتعديل الحكم الوارد بالحد الأعلى لعقوبة السجن في حق مرتكبي جرائم جزائية ما يعاقب عليها بالقتل، لتكون 10 سنوات بدلاً من 15 سنة. (الحياة)

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، التزام 95% من المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية 40 مليون ريال، بتقديم إقراراتها لضريبة القيمة المضافة للهيئة عن يناير/كانون الثاني الماضي. (الحياة)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان»، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً بإعادة تنظيم مجلس أبوظبي للاستثمار، يتم بموجبه ضم مجلس أبوظبي للاستثمار إلى مجموعة شركة مبادلة للاستثمار. (البيان)

انتهى المصرف المركزي الإماراتي، من إعداد مشروع نظام يتضمن إجراءات لحث البنوك على تقديم تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإزالة أية عقبات أمامها، حيث ينسق حالياً مع الجهات المعنية بالدولة لخلق نظام متكامل قابل للتطبيق لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة. (الإمارات اليوم)

أكملت دائرة المالية بحكومة دبي، عملية تمويل لمشروع مسار مترو دبي 2020، بقيمة 9 مليارات درهم ولفترة 17 عاماً. (البيان)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، اتفاقيتي امتياز مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية «سي إن بي سي»، ثالث أكبر شركة للنفط في العالم، حصلت بموجبهما الأخيرة على نسبة 10% في امتياز «أم الشيف ونصر»، و10% في امتياز «زاكوم السفلي» البحريين في أبوظبي. (الاتحاد)

أعلنت كل من شركة «مبادلة للبترول»، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، و«بتروناس كاريجالي إس دي إن بي اتش دي» (بتروناس كاريجالي) و«ساراواك شل بيرهاد»، عن التوصل إلى اتفاق استثمار نهائي بشأن تطوير حقل بيجاجا للغاز، الواقع في قطاع 320 SK البحري في ماليزيا. (الخليج)

أصدر نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، تشريعين معنيين بمركز دبي المالي العالمي، وهما: القانون رقم (3) لسنة 2018 الخاص بالمؤسسات، والقانون رقم (4) لسنة 2018 بشأن صناديق الائتمان، وذلك بهدف تحسين وتوسيع منصات إدارة الثروات الخاصة وتخطيط التعاقب الوظيفي التي يتيحها المركز. (الإمارات اليوم)

أظهرت بيانات المصرف المركزي الإماراتي، أن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل لدولة الإمارات ارتفعت بنسبة 7.6% لتصل إلى 38 مليار درهم عام 2017، مقارنةً مع استثمارات أجنبية مباشرة بلغت قيمتها 35.3 مليار درهم في عام 2016. (الاتحاد)

قطر

ترأس أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، الاجتماع الأول لمجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث لعام 2018، حيث استعرض آخر تطورات مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وما تم إنجازه والانتهاء منه خلال الفترة الماضية. (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروعات قوانين إنشاء المجلس الوطني للسياحة، وتنظيم السياحة، وتنظيم فعاليات الأعمال، فضلا عن الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الطيران المدني. (الراية)

شهدت، بورصة قطر إدراج «صندوق الريان قطر المتداول»، أكبر صندوق إسلامي للمؤشرات المتداولة مدرج في دولة واحدة على مستوى العالم، وتتجاوز أصوله الأولية 120 مليون دولار، والذي سيتم تداوله تحت الرمز «QATR»، وسيتتبع الصندوق مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي (السعري) الذي يتألف من شركات قطرية مدرجة متوافقة مع الشريعة الإسلامية. (العرب)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع رئيس مجموعة الصداقة الفرنسية ودول الخليج في مجلس الشيوخ الفرنسي «جان ماري بوكيل»، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول السياسات غير المحسوبة في بعض الدول وتداعياتها على الأمن الإقليمي لمنطقة الخليج خصوصاً، وارتداداتها على عدد من الملفات الإقليمية في الشرق الأوسط عموماً. (الشرق)

تدرس الخطوط الجوية القطرية، تشكيل تحالف «كونسورتيوم» مع «انديجو» الهندية لإنجاز صفقة استحواذ على شركة طيران الهند «إير إنديا» في ظل رغبة الخطوط الجوية القطرية في التوسع بالسوق الهندي. (الوطن)

كشف وزير التعليم والتعليم العالي القطري «محمد بن عبدالواحد الحمادي»، عن تغيير 40% من معايير عدد من المناهج الدراسية بالمدارس الحكومية، مشيرًا إلى بدء إجراء عملية تنقيح كبيرة للمناهج الدراسية. (الراية)

وقعت قطر اتفاقية تعاون قضائي مع إسبانيا، للتعاون في الجيل الجديد من الجرائم الإلكترونية، وقضايا الفساد المالي والإرهاب. (العرب)

حصل مطار حمد الدولي بقطر، على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط 2018، للمرة الرابعة على التوالي، واحتل المرتبة الخامسة كأفضل مطار في العالم، وذلك ضمن جوائز «سكاي تراكس» لأفضل المطارات في العالم. (الشرق)

الكويت

أعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي «مرزوق الغانم»، أنه سيتوجه مع أعضاء وفد الشعبة البرلمانية إلى جنيف، للرد على الشكاوى المقدمة ضد برلمان البلاد. (القبس)

أعلن وزير المال الكويتي «نايف الحجرف»، سعي الحكومة إلى وقف الهدر في الإنفاق الذي وصل إلى 40% في مشاريع القطاع العام، وذلك خلال «ملتقى الكويت للاستثمار»، الذي كشف عن خطة تحول تمر بها الكويت تنم عن مرحلة تحول كبيرة، لتنويع مصادر الدخل وتحرير اقتصادها. (الحياة)

أقر مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، قانون تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية خلال العام الحالي، بما لا يزيد على 4 آلاف شخص. (الراي)

قال مسؤول كويتي، إن بلاده تستعد لبناء مدينة صناعية متكاملة بتكلفة 6.6 مليار دولار؛ منها 6 مليارات دولار بمشاركة من القطاع الخاص. (الشرق الأوسط)

كشف الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية بوزارة الأشغال الكويتية «غالب شلاش»، أن التكلفة الإجمالية لمشاريع القطاع والبالغة نحو 50 مشروعا تبلغ 400 مليون دينار، فيما تبلغ ميزانية القطاع للعام المقبل 110 ملايين. (الأنباء)

كشف المدير العام للإدارة العامة للإقامة الكويتية اللواء «طلال معرفي»، أن مشروع زيادة رسوم الإقامة على الوافدين في مراحله النهائية أمام إدارة الفتوى والتشريع، تمهيداً لإعداد قانون متكامل وإقراره من السلطتين. (الجريدة)

قال الرئيس  الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» إنه أدرج «أحكاماً إلزامية» في المسودة النهائية للاتفاق بين الفلبين والكويت، لضمان حماية العمال الفلبينيين في الخارج. (الراي)

توقعت «هيرميس» للأبحاث، تدفق سيولة أجنبية تقارب المليار دولار إلى السوق الكويتية، بعد إعلان «فوتسي» عن آلية دخول الأسهم الكويتية إلى المؤشر المتوقع في 28 من الشهر الجاري. (الراي)

البحرين

قال مدير إدارة الثقافة المرورية بالإدارة العامة للمرور البحرينية المقدم «أسامة بحر»، إن تطبيق قانون المرور الجديد قلل من الحوادث المرورية، إلا أن التحدي الذي يواجهونه هو خفض عدد المخالفات المرورية. (البلاد)

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني «عصام خلف»، أن كلفة مشروع تطوير البنية التحتية لحالة بوماهر بلغت 1.6 مليون دينار. (البلاد)

نفت طيران الخليج، الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، دخول أي شرطي على متن طائرتها في مطار لندن هيثرو، لافتة إلى أن ما جرى هو اتصال شرطة «متروبوليتان» بالشركة متقدمة بطلب استجواب أحد الركاب، وامتثالاً لهذا الطلب، رافق أفراد طاقم شركة طيران الخليج الراكب من الطائرة. (الأيام)

عمان

دشنت عمان، رسمياً، مشروع خط أنابيب مسقط- صحار ومحطة الجفنين بولاية السيب. (الشبيبة)

وصل إلى سلطنة عمان، قائد القيادة الوسطى الأمريكية الفريق أول «جوزيف فوتيل»، في زيارة رسمية للسلطنة تستغرق عدة أيام، يلتقي خلالها الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع «بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي». (الوطن)

أقر مجلس الدولة العماني، تقرير اللجنة الاقتصادية حول مشروع قانون الشركات التجارية بعد إدخال التعديلات عليه مع الأخذ بملاحظات الأعضاء، كما أقر المجلس الصيغة النهائية للائحة الداخلية لمجلس الدولة المقدمة من اللجنة القانونية، والتي سبق للمجلس مُناقشتها. (الرؤية)

أقر مجلس الشورى العماني، مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى المقدم من اللجنة الصحية والبيئية، وقرر إحالته إلى مجلس الوزراء. (الوطن)

نفت وزارة السياحة العمانية، ما تردد عن تراجع أعداد السياح في خصب بنسبة 75%، لافتة إلى أنه وبالمقارنة بين عدد زوار السلطنة منذ عام 2009 وحتى عام 2017، فإن عدد الزوار القادمين للسلطنة شهد زيادة في معدل النمو السنوي بنسبة 9.6%، فيما شهد العامان 2016 و2017 ارتفاعاً بنسبة وصلت إلى 4.7%. (الرؤية)

شؤون خليجية

قررت البنوك المركزية في الإمارات والبحرين والكويت، رفع أسعار الفائدة القياسية بمقدار 25 نقطة أساس، عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة بنفس الهامش. (الاقتصادية)

وقعت الهيئة العامة للسياحة القطرية ووزارة الإعلام الكويتي ممثلةً بقطاع السياحة، اتفاقية في المجال السياحي بهدف تعزيز التعاون بين البلدين. (الراية)

شهدت جبهة البقع شمال محافظة صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثيين، معارك عنيفة بين الجيش اليمني ومسلحي الميليشيات، ما أسفر عن مقتل عشرات منهم وأسر وجرح آخرين. (الحياة)

قال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن العقيد الركن «تركي المالكي» إن «وجود صواريخ دفاع جوي لدى جماعات تهريب السلاح والمنظمات الإرهابية يعد تطوراً خطيراً وتهديداً مباشراً للملاحة الجوية والرحلات الإغاثية والإنسانية»، وذلك في إطار إعلانه، عبر بيان، عن تعرُّض مقاتلة من مقاتلات التحالف، لهجوم بصاروخ دفاع جوي أطلق من مطار صعدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشف مسؤول فلسطيني، أن الرئيس «محمود عباس»، يعد لإعلان غزة «إقليماً متمرداً»، إذا لم تسلم حركة «حماس» القطاع إلى الحكومة الفلسطينية بشكل كامل، لكنه أشار إلى أن مصر تعمل بجد من أجل منع إعلان هذا القرار. (الشرق الأوسط)

تعمل حركة حماس الفلسطينية، على تشكيل تحالف فلسطيني عربي  إسلامي، تمكنه مجابهة «صفقة القرن»، مؤكدة أن «المحادثات في هذا الشأن مع إيران وحزب الله قطعت شوطاً كبيراً»، على قاعدة أن «صفقة القرن هي الأخطر في تاريخ الصراع». (الحياة)

ذكرت مصادر فلسطينية وإسرائيلية، أن محامي الفتاة الفلسطينية الأسيرة «عهد التميمي»، التي تم توقيفها بعد انتشار شريط فيديو تظهر فيه وهي تصفع جنديين إسرائيليين، توصل إلى صفقة مع نيابة الاحتلال العسكرية، تقضي بحبس الفتاة، ثمانية أشهر في السجن مقابل الإقرار بارتكاب مخالفات، على أن يتم شطب ثمانية بنود في لائحة الاتهام. وبهذا سيطلق سراحها في أقل من خمسة أشهر. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الداخلية التي تديرها حركة «حماس» ومصادر أمنية في قطاع غزة، أن أجهزة الامن تبحث عن شاب فلسطيني يشتبه في ضلوعه في قضية استهداف موكب رئيس الوزراء «رامي الحمدالله» الأسبوع الماضي. (الحياة)

تواصل تركيا مساعيها مع الولايات المتحدة، لحسم مصير مدينة منبج، حيث تتمركز قوات أمريكية في المنطقة الخاضعة لسيطرة مقاتلين أكراد في شمال سوريا، فيما نفت أنقرة، التوصّل إلى اتفاق مع الإدارة الأمريكية في شأن المدينة، مشيرة إلى وجود «تفاهم لتحقيق الاستقرار» فيها. (الحياة)

أُعلن عن اتفاق أبرم بين النظام السوري وتنظيم «أحرار الشام»، برعاية روسية، لإخراج مقاتلين معارضين من مدينة حرستا في غوطة دمشق إلى إدلب في شمال البلاد، في أول اتفاق من نوعه منذ بدء التصعيد على الغوطة في 18 الشهر الماضي. (الشرق الأوسط)

وجه رئيس الحكومة العراقية «حيدر العبادي»، تهنئة للأكراد باللغة الكردية، لمناسبة أعياد «نوروز»، ما اعتبر مؤشراً إلى تحسن العلاقة بين بغداد وأربيل، فيما تصاعد الجدل في الأوساط الكردية حول طبيعة الاتفاق السياسي الذي قاد إلى تسليم الحكومة الاتحادية رواتب موظفي إقليم كردستان العراق. (الحياة)

توقع بنك المغرب، أن ينمو الاقتصاد المغربي بنسبة 3.3% خلال 2018، مقابل 4% في 2017. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر عسكرية في مدينة مصراتة الليبية، فشل الجولة السادسة من اجتماعات توحيد الجيش الليبي، التي جمعت في العاصمة المصرية القاهرة، قادة عسكريين وضباطاً موالين لحكومة الوفاق الوطني وآخرين تابعين لقائد الجيش الوطني الليبي المشير «خليفة حفتر». (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مناورة الصداقة استثمارات صندوق الريان بورصة قطر الهدر في الإنفاق الخليج صحف