«زوكربيرغ» يعترف بتسريب بيانات مستخدمي «فيسبوك»

الخميس 22 مارس 2018 07:03 ص

اعترف مؤسس «فيسبوك»، «مارك زوكربيرغ»، بتسريب بيانات 50 مليون مستخدم، وهي الأزمة التي هزت موقع التواصل الأشهر في العالم بقوة، ودفعته لخسائر قدرت بأكثر من 45 مليار دولار خلال الأيام الماضية.

وتعهد «زوكربيرغ»، عبر صفحته على «فيسبوك»، باتخاذ سلسلة خطوات لتعزيز حماية بيانات المستخدمين وإصلاح ما وصفه بـ«خرق الثقة» بين شبكة التواصل الاجتماعي والمستخدمين.

وقال: «علينا مسؤولية لحماية بياناتكم، وإذا لم نتمكن من ذلك، فإننا لا نستحق خدمتكم».

وأضاف «زوكربيرغ»: «نعمل على فهم ماذا حدث وكيف يمكن ضمان عدم تكراره مجددا».

 

 

ولم يقدم «زوكربيرغ»، اعتذارا صريحا لإساءة استخدام البيانات، ولا تشير خططه إلى تقليص كبير لقدرة المعلنين على استخدام بيانات «فيسبوك»، والتي تعد شريان الحياة بالنسبة للشركة.

وتابع: «لقد أسست فيسبوك، وأنا مسؤول عما يحدث على منصتنا (...) سوف نتعلم من هذه التجربة لتعزيز حماية منصتنا وجعلها أكثر أمانا للجميع».

وتواجه شركة «فيسبوك» أزمة كبرى منذ إثارة فضيحة جمع شركة «كامبريدج أناليتيكا» لتحليل البيانات، المرتبطة بحملة «دونالد ترامب» الانتخابية، معلومات عن 50 مليون مستخدم لـ«فيسبوك» دون معرفتهم بالأمر.

من جانبه، طالب مؤسس تطبيق «واتس آب»، «براين أكتون»، جميع مستخدمي موقع «فيسبوك»، بضرورة إلغاء حساباتهم الشخصية من على الموقع.

وقال «أكتون»، في تغريدة على «تويتر»: «لقد حان الأوان.. امسح فيسبوك».

 

 

جاءت تصريحات «أكتون» عقب هبوط قيمة أسهم «فيسبوك»، نظرا لاتهامها بسوء استخدام المعلومات الخاصة بالمستخدمين، والفشل في تحديد الأخبار الزائفة.

وكانت «فيسبوك» قد اشترت تطبيق «واتس آب» مقابل 16 مليار دولار، ما حوَّل مؤسسا التطبيق «براين أكتون» و«جان كوم»، لأصحاب ثروات طائلة.

وتبددت مكاسب أسهم «فيسبوك»، بعد منشور «زوكربيرغ»، وأغلقت على ارتفاع بنسبة 0.7% فقط.

وفقدت الشركة أكثر من 45 مليار دولار من قيمتها في سوق الأوراق المالية خلال الأيام الثلاثة الماضية، بسبب مخاوف المستثمرين من أن يؤدي أي إخفاق من جانب شركات التكنولوجيا الكبرى في حماية البيانات الشخصية إلى صرف المعلنين والمستخدمين وإلى وضع لوائح أكثر صرامة.

وقالت الحكومة الألمانية، إن على «فيسبوك» أن توضح إن كانت البيانات الشخصية لرعاياها البالغ عددهم 30 مليونا خاضعة للحماية بما يمنع أطرافا ثالثة من استخدامها بشكل غير قانوني، وذلك وفقا لتقرير نشرته الصحف الصادرة عن مجموعة «فونكه» الألمانية.

كما استدعت لجنة في البرلمان البريطاني «زوكربيرغ»، لاستجوابه في فضيحة حصول شركة «كامبريدج أناليتيكا»، على بيانات ملايين المستخدمين دون إذنهم.

من جهتها، قالت شركة «فيسبوك»، إنها أغلقت حساب الشركة البريطانية، وكلفت مكتب مراقبة رقمية بكشف خيوط القضية.

واتهم فيسبوك وكذلك تويتر وجوجل، منذ أشهر، بخدمة كيانات على صلة بروسيا للتلاعب بالرأي العام، وخصوصا أثناء الحملة الرئاسية الأمريكية، أو حملة استفتاء خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 2016.

كما تتهم هذه المواقع بانتظام بعدم توفير حماية كافية للمعطيات الشخصية لمستخدميها، الذين هم عماد نموذجها الاقتصادي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فيسبوك تسريب بيانات مارك زوكربيرغ واتس آب ترامب اختراق الانتخابات الأمريكية

مؤسس فيسبوك يجتمع مع ترامب في البيت الأبيض