مصر.. إحالة 30 شخصا لمحكمة طوارئ بتهمة استهداف كنائس

الخميس 22 مارس 2018 07:03 ص

أحالت النيابة العامة المصرية، 30 شخصا، إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، عقب توجيه اتهامات لهم بالتخطيط لاستهداف كنائس ومسيحيين، ومطار عسكري.

وحسب بيان الإحالة، الموقع من النائب العام المصري «نبيل صادق»، فإن المتهمين شكلوا جماعة إرهابية تعتنق الأفكار التكفيرية لتنظيم «الدولة الإسلامية» وتمويلها ودعمها بالسلاح، وإمدادها بالمعلومات والملاذات الآمنة لإيواء أعضائها وارتكاب جرائم استهداف الكنائس والمواطنين المسيحيين والمنشآت الحيوية للدولة، وتلقي تدريبات عسكرية في معسكرات بسوريا وليبيا.

وأضافت التحقيقات، أن الخلية كانت تجهز لاستهداف كنيسة «ماكسيموس وريماسيوس» شمال مصر، وكنيسة «العذراء مريم والقديس بشاي» في الشمال، وكنيسة «العذراء» جنوب القاهرة، ومطرانية أوسيم (جنوب غربي القاهرة)، وكنيسة «مارجرجس» في محافظة البحيرة (شمال مصر)، ومطار الصالحية العسكري الجديد في الشرقية (دلتا النيل/شمال).

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أصدر رئيس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» قرارا بإحالة القضايا الجديدة في بعض الجرائم المنصوص عليها في القوانين المختلفة إلى «محاكم أمن الدولة طوارئ»، وذلك طوال فترة تطبيق حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء الجمهورية منذ 10 أبريل/نيسان 2017.

وحدد القرار مجموعة كبيرة من الجرائم التي ستحال إلى محاكم أمن الدولة؛ على رأسها: الجرائم المنصوص عليها في قانون التظاهر، وقانون التجمهر، وقانون مكافحة الإرهاب، وقانون تجريم الاعتداء على حرية العمل وتخريب المنشآت (الإضراب)، وقانون الأسلحة والذخائر، وقانون حرية العبادة، وكذلك الجرائم المتعلقة بالإرهاب والمساس بأمن الدولة والترويع والبلطجة وتعطيل وسائل المواصلات والمنصوص عليها في قانون العقوبات، وكذلك جرائم التموين ومخالفة التسعير الجبري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محاكمة أمن الدولة طوارئ مصر الدولة الإسلامية نبيل صادق النيابة المصرية