سعوديون يحتفلون بعيد الأم بعد سنوات من الحظر

الخميس 22 مارس 2018 09:03 ص

احتفل السعوديون، بعيد الأم الموافق 21 مارس/آذار، بعد أن ظل الاحتفال به لسنوات عديدة من المحظورات عند غالبية السعوديين، حيث كان يعتبره البعض «بدعة استوردت من الغرب»، وأن «الأم يجب أن تكون لها جميع أيام السنة من دون تخصيص يوم بعينه».

وغرد الداعية السعودي «عائض القرني» على «تويتر»، الأحد، قائلا، «أمي هي التي سكبت شبابها من أجل أن ينمو شبابي».

 

وفاجأت شركة موظفيها برسالة دعتهم لإحضار أمهاتهم إلى مقر العمل، ليشاركنهم واجباتهم اليومية، ويقضون معهم احتفال «يوم الأم»، في أجواء أسرية مميزة.

ونالت هذه الفكرة استحسان مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، وفقا لـ«الحياة».

واقتصرت الدعوة على الأم من دون الزوج أو الزوجة أو الأطفال، بهدف مشاركة الأمهات أبناءهن وبناتهن يوم العمل في مكاتب الشركة، وحضورهن الاجتماعات أيضا، ويدخلن ضمن الروتين اليومي للمكاتب.

احتفاء إلكتروني

واحتل وسم «#يوم_الأم» الترند السعودي في «تويتر»، وكان التفاعل معه كبيراً، إذ جاء بعد يوم واحد من الاحتفال بـ«يوم السعادة العالمي».

واصطبغ «يوم الأم» بنبرة حزينة لدى البعض ممن رحلت عنهم أمهاتهم، إذ دون الكاتب «خالد السليمان» في تغريدة، «في اليوم الذي رحلت فيه، خسرت أول وأهم قارئة لي، كانت تقرأ للآخرين بعقلها وتقرأ لي بقلبها، أسأل الله أن يتغمدها بواسع رحمته، ويجمعني بها في جناته».
 

 

وغرد حساب «برنامج الأمان الأسري» بهذه المناسبة: «الأم هي عطاء، ومنبع حنان، والسعادة، وجمال الحياة، يا رب احفظ أمهاتنا وارحم الأموات منهن»، وضجت مواقع التواصل الاجتماعي برسائل المشاهير ومسؤولي الدول لأمهاتهم».

 

عروض تجارية

وشاركت العديد من شركات ومجمعات ومحال تجارية للمشاركة في الحدث، فانهالت العروض، ومنها ما قدمته شركة «طيران ناس» خصماً خاصاً على جميع رحلاتها الداخلية بهذه المناسبة.

فيما تفننت محال الهدايا والمجوهرات في إطلاق خط إنتاج مبتكر يخدم هذه الاحتفالية التي تدر أرباحاً كبيرة، ما يوحي بتأثيرها المباشر على السوق وعلى المستهلك، وتحرص عائلات على إقامة احتفالات خاصة للأم وللأب في أجواء عائلية يكون عنوانها الرئيس «تكريم ست الحبايب».

وظهر هذا الاحتفال مطلع القرن العشرين، بدعوات من مفكرين وأدباء أوروبيين، بعد أن لاحظوا إهمال الأبناء لأمهاتهم في بعض المجتمعات، فكان هذا اليوم ليتذكروا الأم، وانتقلت التجربة لدول ومدن عالمية، ومعظمهم يحتفلون به في شهر مارس/آذار واختارت دولا عربية تاريخ 21 مارس/آذار ليكون موعدا لهذا الاحتفال، بينما في النرويج يحتفل به في يوم 2 فبراير/شباط، وفي الأرجنتين يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول، وفي الولايات المتحدة الأمريكية في مايو/أيار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عيد الأم السعودية يوم الأم عروض تجارية

كيف هنأ الفنانون العرب ست الحبايب بعيد الأم؟