ضمن «اتفاق حرستا».. تبادل جديد للأسرى في سوريا

الخميس 22 مارس 2018 11:03 ص

أجرت حركة «أحرار الشام» السورية، عملية تبادل أسرى مع النظام السوري، في إطار عملية تنفيذ اتفاق «حرستا»، الذي يقضي بإخراج المقاتلين إلى الشمال.

وذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية أن 17 أسيرًا كانوا لدى «أحرار الشام»، خرجوا مقابل تسليم خمسة من مقاتلي الحركة، أسرتهم قوات نظام «بشار الأسد» في وقت سابق.

وشهدت حرستا عمليات عسكرية واسعة، خلال الأشهر الماضية، تمكنت خلالها المعارضة من حصار «إدارة المركبات» والسيطرة على أحياء في المنطقة الغربية، إلا أن قوات «الأسد» فصلتها عن القطاع الأوسط مطلع الشهر الحالي.

من جانبه، قال الإعلام الحربي التابع لـ «حزب الله» اللبنانية، إن 13 من الجنود الذين تم إطلاق سراحهم اليوم، يتبعون للحزب الذي يقاتل إلى جانب الجيش السوري.

وتنص بنود الاتفاق، الذي جرى برعاية روسية، على خروج العسكريين بسلاحهم ومن يرغب من المدنيين إلى الشمال بضمانات روسية.

كما منحت ضمانات للأهالي الراغبين بالبقاء في المدينة من قبل النظام والروس، «بعدم التعرض لأحد في المدينة والحفاظ على مكونها دون تهجير أو تغيير ديموغرافي».

وذكر الإعلام الحربي أن نحو 1500 من مقاتلي جماعة «أحرار الشام» بالإضافة إلى 6000 شخص من عائلاتهم، سيغادرون «حرستا» الخميس.

ويمثل الإجلاء أول انسحاب يجري التفاوض عليه في الغوطة الشرقية، التي تقع قرب دمشق، حيث يشن جيش النظام السوري وحلفاؤه حملة عنيفة، منذ الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا حرستا حزب الله بشار الأسد الازمة السورية أحرار الشام