السلطات المصرية تنفذ حكم الإعدام في مواطنين من أهالي سيناء

الخميس 22 مارس 2018 06:03 ص

نفذت السلطات المصرية، الخميس، حكم الإعدام في مواطنين اثنين في القضية رقم 382 لسنة 2013 جنايات عسكرية الإسماعيلية.

وأفادت صفحة «أوقفوا الإعدام»، على «فيسبوك»، بتنفيذ حكم الإعدام بحق كل من «سليمان مسلم عيد جرابيع»، و«ربحي جمعة حسين حسن» من أهالي سيناء.

وقالت الصفحة، إنه «قد ورد إلى ذويهم اليوم (الخميس) اتصالا من نقطة شرطة زينهم بالسيدة زينب (وسط القاهرة) يطلب منهم الحضور لتسلم الجثة من المشرحة».

ولم تعلن السلطات عن موعد التنفيذ الفعلي للعقوبة، وعادة ما تخطر أسر المحكوم عليهم بالإعدام بعد تنفيذ الحكم.

وكانت محكمة الطعون العسكرية، رفضت الشهر الماضي، طعن المذكورين، حيث سبق أن صدر بحقهما حكم الإعدام في 24 فبراير/شباط 2015، وتم تصديق الحكم من قبل محكمة الجنايات العسكرية الدائرة الأولى، بالإسماعيلية 25 أكتوبر/تشرين الثاني 2015، على خلفية اتهامهما بحيازة أسلحة وذخيرة وأيضا القتل العمد لرقيب وجندي، من قوات الجيش.

ووفق تقارير حقوقية محلية ودولية، صدر في مصر خلال السنوات الأربع الأخيرة أحكاما بالإعدام على 717 من معارضي النظام، بينها أحكام إعدام صادرة بحق 14 من قادة جماعة «الإخوان» منهم مرشد الجماعة، «محمد بديع».

ويقدر عدد السياسيين الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بشأنهم منذ الانقلاب العسكري في مصر 3 يوليو/تموز 2013 بنحو 27، بدأت بإعدام «محمود رمضان» في قضية عرفت باسم عمارة الإسكندرية، وشملت إعدام «عادل حبارة» في قضية قتل جنود عسكريين، ثم 6 شباب في قضية اشتهرت باسم «عرب شركس».

وكثيرا ما أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش (مقرها لندن) تنفيذ أحكام الإعدام بمصر، وقالت إنها ترفض عقوبة الإعدام من حيث المبدأ، وتطالب بإلغائها، وفق ما تنص عليه المعاهدات الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محكمة عسكرية أحكام الإعدام سليمان مسلم ربحي جمعة أوقفوا الإعدام