مفتي ليبيا يتهم مصر بـ«التآمر» ويدعو للتظاهر

الخميس 22 مارس 2018 08:03 ص

اتهم مفتي ليبيا، «الصادق الغرياني»، مصر بـ«التآمر» على بلاده، داعيا الليبيين إلى الخروج بالآلاف إلى الساحات والميادين من أجل مقاومة الظلم وتأمين البلاد.

وقال «الغرياني»، خلال كلمة متلفزة، الليلة الماضية: «على الضباط الأحرار في كل ليبيا أن يقفوا ضد مشروع مصر، وأن يبدأوا بتأسيس مجلس عسكري لتوحيد الجيش».

ووصف جلسات توحيد الجيش التي تستضيفها القاهرة بـ«الانقلاب على الشرعية من خلال تعاون القاهرة مع خليفة حفتر»، المدعوم من مصر والإمارات.

وشدد مفتي ليبيا، على أن «توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لا يمكن أن يكون عبر مصر».

وتابع: «الاجتماعات عقدت في مصر وسموها تفاهمات بين الجيش الليبي لتوحيد المؤسسة العسكرية، وأقول إن توحيد المؤسسة العسكرية لا يكون هكذا عند أعدائكم أبداً، وهذا لا يمكن أن يكون توحيداً، هذا لا يكون إلا فرقة وتدخلاً سافراً للإطاحة بما تبقى من آمال الشعب».

وتدرس أوساط ليبية، خطة مصرية إماراتية بتوحيد القيادة السياسية والعسكرية في ليبيا.

وتتضمن الخطة، اختيار «فائز السراج» رئيس حكومة الوفاق، رئيسا للدولة، وقائدا أعلى للقوات المسلحة، بوجود نائبين هما «محمد البرغثي»، و«ناجي مختار».

ويتضمن المقترح أيضا اختيار «عارف النايض» سفير ليبيا لدى الإمارات رئيسا للحكومة، على أن يكون «حفتر»، قائدا عاما للجيش ووزيرا للدفاع، و«سالم جحا» رئيسا للأركان.

وبرزت الإمارات كداعم لـ«حفتر» في ليبيا منذ أوائل 2015 سياسياً وعسكرياً، على الرغم من ترحيبها بوصول الأطراف الليبية إلى اتفاق سلام أفضى إلى تشكيل حكومة وفاق وطني.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بالعقيد «معمر القذافي»، عام 2011، تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم، اثنتان في العاصمة طرابلس (غرب)، وهما الوفاق (المعترف بها دوليا)، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق، التابعة له قوات «خليفة حفتر».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفتي ليبيا الصادق الغرياني خليفة حفتر فائز السراج مصر الإمارات