تركيا ترفع الحظر الجوي عن مطار أربيل

الجمعة 23 مارس 2018 01:03 ص

أعلن رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» رفع بلاده الحظر الجوي الذي فرضته على الرحلات الجوية المتجهة إلى مطار أربيل الدولي في إقليم كردستان العراق، اعتبارا من اليوم الجمعة.

وقال «يلدريم» في تصريحات للصحفيين، بإمكان الرحلات التجارية المدنية التوجه من تركيا وأوروبا إلى أربيل فقط، ولن تتوجه أي رحلة جوية إلى مطار مدينة السليمانية في الإقليم ذاته، حسب «الأناضول».

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» رفع الحظر الذي فرضته بغداد على الرحلات الدولية إلى مطاري أربيل والسليمانية، مؤكدا أن وزارة الداخلية الاتحادية ستتولى المسؤولية عن مطارات إقليم كردستان العراق.

كانت الحكومة العراقية فرضت حظرا على رحلات الطيران الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أيام من استفتاء حكومة الإقليم على الانفصال عن العراق، والذي عدته بغداد باطلا.

وفي دعوة غير مباشرة لمشاركة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بلاده في العمليات ضد المنظمات التي تصفها بـ«الإرهابية» شمالي سوريا،  قال «يلدريم» في تصريحاته اليوم أيضا: «حدود الناتو الجنوبية تبدأ من تركيا، ونرحب بأي عمل مشترك يؤمن الحدود الجنوبية لتركيا».

وشدد رئيس الوزراء على أن تركيا تمضي بحزم في مكافحة الإرهاب الذي يهدد أمنها، متمثلة أولا بعملية «درع الفرات»، ثم «غصن الزيتون» شمالي سوريا، والعمليات الجوية والبرية على معاقل الإرهابيين شمالي العراق.

وقال: «من الآن فصاعدا، أينما وجدنا الإرهاب طليقا ويعلن عن نفسه، فسنجري تدخلنا اللازم»، حسب قوله.

وأضاف أنه على الرغم من الأخطاء التي ارتكبتها الولايات المتحدة في سوريا، إلا أنها تبقى حليفتنا، وشريكتنا في «ناتو».

وبين أن بلاده لم تلغِ مساعيها لشراء منظومة دفاع جوي صاروخي مناسبة لتسليح حلف شمال الأطلسي.

وأكد أن بلاده تجري محادثات من أجل شراء منظومة باتريوت ومنظومات دفاعية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا حظر جوي العراق أربيل السليمانية كردستان العراق بن علي يلدريم