«حنان عشرواي»: تعيين «بولتون» سيخلق واقعا مدمرا لفلسطين والمنطقة

الجمعة 23 مارس 2018 02:03 ص

توقعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية «حنان عشراوي» أن يؤدي تعيين «جون بولتون» مستشاراً للأمن القومي الأمريكي إلى تشدد متزايد في الموقف الأمريكي والإسرائيلي و«خلق واقع مدمر» على الفلسطينيين والمنطقة.

وقالت «عشراوي»: «هذا الرجل لديه تاريخ طويل في معاداة فلسطين منذ أن كان في الأمم المتحدة؛ حيث كان يدافع عن الحصانة الإسرائيلية»، حسب فرانس برس.

وأضافت «عشرواي» أنه «بتعيينه باتت الأمور الآن واضحة واكتملت الدائرة، بأن الإدارة الأمريكية انضمت إلى الصهاينة المتطرفين وإلى المسيحيين الأصوليين والبيض العنصريين».

واعتبرت أن هذا «التعيين يعطي بعداً جديداً للتطرف الأمريكي في السياسات الخارجية، التي تؤدي إلى الإضرار بالمصالح الأمريكية وإخضاعها لصالح (إسرائيل)».

ورأت المسؤولة الفلسطينية أن «هذا كله سيؤدي إلى واقع مدمر على فلسطين وعلى المنطقة، وحتى العرب الذين يعتقدون أنهم يقيمون علاقات مع الولايات المتحدة، والذين لا يدركون أن هذه العلاقة هي علاقة استخدامية فقط من قبل الإدارة الأمريكية، وتنتهي بسحب أموال هذه الدول لصالح برامج الإدارة الأمريكية».

واستطردت: «كل هذه التطورات في الإدارة الأمريكية تصب في مصلحة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الذي يقوده (رئيس وزراء إسرائيل) بنيامين نتنياهو».

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، فجر الجمعة، تعيين «جون بولتون» مستشاراً للامن القومي الأمريكي خلفاً للجنرال «هربرت ريموند ماكماستر».

ومعروف أن «بولتون» من «صقور» الحزب الجمهوري؛ فهو يعادي «حل الدولتين» الذي اعتبره «ميتاً»، ويؤيد ضم الضفة الغربية إلى الأردن وقطاع غزة إلى مصر.

وفي مقابل التشاؤم الفلسطيني من خطوة تعيين «بولتون» أبدى مسؤولون إسرائيليين سعادتهم بذلك. 

إذ قال وزير المواصلات الإسرائيلي «يسرائيل كاتس»، في بيان: «أهنئ جون بولتون على تعيينه مستشاراً للأمن القومي».

وأضاف «كاتس»: «إنه (بولتون) معروف بدعمه القوي لـ(إسرائيل) وموقفه الصارم فيما يتعلق بالتهديد الإيراني. أنا متأكد من أنه سيكون صوتاً هاماً في معركة الخير ضد الشر في منطقتنا والعالم».

ومشيدة أيضا بقرار تعيين «بولتون»، قالت وزيرة العدل الإسرائيلية «إياليت شاكيد»، في تصريح صحفي: «يواصل الرئيس ترامب تعيين أصدقاء حقيقيين لـ(إسرائيل) في المناصب العليا. جون بولتون هو واحد من أبرز تلك الشخصيات. إنه تعيين ممتاز».

وأضافت «شاكيد»: «تبرز حكومة ترامب باعتبارها أكثر الحكومات تعاطفاً مع (إسرائيل) على الإطلاق».

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

فلسطين حنان عشراوي ترامب بولتون إسرائيل