«صلاح» السادس عالميا في فارق القيمة التسويقية

الجمعة 23 مارس 2018 02:03 ص

شهدت القيمة التسويقية للاعب الدولي المصري «محمد صلاح»، نجم ليفربول الإنجليزي، قفزة كبيرة بلغت 113 مليون يورو، وفقاً لأحدث دراسة صدارة عن المرصد الدولي لكرة القدم «CIES».

ونشر «CIES» دراسة حول الفرق في قيمة اللاعبين بين قيمة شرائهم وقيمتهم الحالية في السوق وضمت 50 لاعبًا من الدوريات الخمسة الكبرى، وهي إسبانيا وإنجلترا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

وجاء «صلاح» في المركز السادس بقائمة أغلى لاعبي العالم بقيمة تسويقية بلغت 163 مليون يورو، متفوقاً على نجوم كبار أمثال الإنجليزي «ماركوس راشفورد» مهاجم مانشستر يونايتد الذي جاء في المركز السابع، الهداف البولندي «روبرت ليفاندوفسكي» مهاجم بايرن ميونخ الألماني الذي جاء في المركز التاسع.

كما تقدم الفرعون المصري على الفرنسي «أنطوان غريزمان» نجم أتلتيكو مدريد الإسباني بفارق بلغ 128 مليون يورو، والأرجنتيني «باولو ديبالا» لاعب يوفنتوس الإيطالي بفارق بلغ 115 مليون يورو.

وتصدر الإنجليزي «هاري كين» القائمة باحتلاله المركز الأول بفارق بلغ 198 مليون يورو؛ لأنه ابن فريق توتنهام الذي لم يدفع أي مقابل للتعاقد معه.

وحل الأرجنتيني «ليونيل ميسي» أيقونة برشلونة الإسباني ثانيًا بفارق مليون يورو فقط وبدوره بنفس المقاييس مثل «كين» حيث لم يدفع برشلونة أي مبلغ للتعاقد معه وتبلغ قيمته حاليًا 197 مليون يورو.

وجاء الإنجليزي «ديلي آلي» لاعب توتنهام ثالثًا بفارق بلغ 164 مليون يورو، بعدما دفع توتنهام 7 ملايين لفريق ميلتون كينز لضمه صيف 2015، وتبلغ قيمته الحالية 171 مليون يورو.

الجدير بالذكر أن قائمة العشرة الأوائل ضمت 6 لاعبين لم تدفع فرقهم أي مبالغ للتعاقد معهم إما كأبناء الفريق أو انتقلوا بصفة حرة.

والطريف في الأمر أن القائمة خلت من اسم البرتغالي «كريستيانو رونالدو» نجم ريال مدريد الإسباني، وأفضل لاعب في العالم 2017، ويعود ذلك لتقدمه في السن «33 عاماً» ما يؤدي إلى تراجع قيمته التسويقية التي لن تتجاوز بأي حال من الأحوال ما دفعه المرينغي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي للتعاقد معه عام 2009 عندما كان في سن الـ24 عاماً، مقابل 90 مليون يورو.

 

 

  كلمات مفتاحية

محمد صلاح ليفربول هاري كين أتلتيكو مدريد