تركيا تدرب عناصر شرطة سوريين لتولي مهام الأمن بعفرين

الجمعة 23 مارس 2018 03:03 ص

كشف عضو المجلس المحلي في عفرين «عبد العزيز التمو» عن سعي السلطات التركية، لتدريب 1000 سوري للعمل كعناصر شرطة في المناطق التي سيطر عليها الجيشان التركي والسوري الحر ضمن عملية «غصن الزيتون».

وقال «التمو»، على هامش «مؤتمر إنقاذ عفرين» الذي عقد بمدينة غازي عنتاب التركية بمشاركة عشرات الشخصيات الكردية، إنه «سيتم قريبا نقل سلطة توفير الأمن في مناطق عفرين إلى عناصر من الشرطة المحلية وتسليمها إليهم من قبل الجيش التركي والجيش السوري الحر، بعد تدريب تركيا لألف شرطيّ كمرحلة أولى».

وأوضح «التمو» أن «التدريب سيستغرق نحو ثلاثة إلى ستة أشهر بهدف استتباب الأمن في مركز عفرين وقراها البالغة نحو 300 قرية، وبذلك تكون إدارة المنطقة، ومهمة حفظ أمنها قد عاد إلى أهلها وأصحابها الحقيقيّين»، بحسب صحيفة «يني شفق» التركية.

وتابع بقوله «وحتى الوصول لتلك المرحلة وعودة الحياة إلى طبيعتها في عفرين، ستتولى القوات المسلحة التركية ملأ الفراغ إلى حين يتمكن العفرينيّون من تسلّم مهامهم بأنفسهم».

واعتبر أن «ما قام به الجيش التركي والسوري الحرّ في عفرين سيقدّم كمثال ونموذج أمام العالم».

ودعا إلى «تطهير مناطق منّبج، تل رفعت، رأس العين، قامشلي والرقة مثلما تمّ تحرير عفرين من الإرهابيين».

ويأتي إعلان تشكيل شرطة من أهالي عفرين بعد أسبوع واحد من تمكّن القوات المسلحة التركية المدعومة بعناصر الجيش الحر من تحرير مدينة عفرين السورية بعد طرد المليشيات الكردية المسلحة منها.

وعقب السيطرة على مركز مدينة عفرين، الأحد الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية عن سقوط 46 قتيلا و225 جريحا منذ بدء العملية في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + يني شفق

  كلمات مفتاحية

المليشيات الكردية المسلحة عفرين غصن الزيتون عناصر شرطية الجيش التركي الشرطة تركيا