قوات مدعومة إماراتيا تختطف 4 عاملين بمؤسسة إعلامية في عدن

الجمعة 23 مارس 2018 03:03 ص

اختطفت قوات أمنية مدعومة من الإمارات، الجمعة، عددا من العاملين في مؤسسة إعلامية يمنية خاصة في محافظة عدن، جنوبي اليمن.

وقال مدير مؤسسة «الشموع للصحافة والإعلام»، «سيف الحضري»، عبر «فيسبوك»، إن مسلحين يتبعون قوات «الحزام الأمني» (المؤسسة والمدعومة من دولة الإمارات) وآخرين مجهولين اقتحموا مؤسستهم، وصحيفة «أخبار اليوم» (التي تصدر عنها)، واختطفوا عدداً من العاملين فيها؛ حيث اقتادوهم إلى جهة مجهولة.

وأشار إلى أن المسلحين قدموا على متن 3 دوريات عسكرية، واقتحموا مبنى المؤسسة الكائن في مديرية دار سعد، شمالي محافظة عدن.

وأوضح «الحضري» أن المؤسسة وصحيفة «أخبار اليوم» ومطابعها تعرضوا للنهب، محملاً قوات الحزام الأمني وأمن عدن «مسؤولية المساس بممتلكات المؤسسة».

ولم يذكر الرجل عدد الأشخاص الذي قامت القوات باختطافهم، لكن وسائل إعلام محلية قالت إن عددهم 4.

واتهم ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قوات «الحزام الأمني» بالقيام بهذه العملية ردا على تغطية صحيفة «أخبار اليوم» للانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في المحافظات الجنوبية.

يذكر أن مؤسسة «الشموع للصحافة والإعلام» وصحيفة «أخبار اليوم» تعرضتا، مطلع الشهر الجاري، لعملية اقتحام مسلح، وإحراق مطابعها من جانب مسلحين مجهولين.

كان صحفيون جنوبيون ومؤسسات جنوبي اليمن تعرضوا للمضايقات بسبب انتقادهم للممارسات التي تقوم بها النخب الأمنية التابعة للإمارات في المحافظات الجنوبية.

وزادت وتيرة الاعتداءات على صحفيين ومؤسسات إعلامية جنوبي البلاد خلال الشهر الماضي؛ ففي 21 فبراير/شباط الماضي أعلن عن اعتقال الصحفي «عوض كشميم» في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت حيث تعرض للتعذيب، وذلك على خلفية آراء له نشرها على صفحته في «فيسبوك» تنتقد التدخلات الإماراتية في محافظات الجنوب.

وبعدها بأيام تم استدعاء الصحفي «فتحي بن لزرق» من جهة غير مخولة للتحقيق في قضايا نشر على خلفية آراء نشرها في صفحته على «فيسبوك».

وفي 28 من الشهر الماضي، تم استهداف شبكة البث لإذاعة «بندر عدن»بقذيفة «آر بي جي» من قبل مسلحين في مدينة إنماء السكنية بمديرية المنصورة في عدن.

كما تعرض«مركز عدن للأبحاث» وصحيفة «اليوم الثامن» في مديرية خورمكسر بعدن لاعتداء مسلح مرتين خلال الشهر الماضي.

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن مؤسسة إعلامية صحيفة الحضري الإمارات حريق