تركيا على مشارف الانتهاء من تصنيع أول حاملة طائرات

الأحد 25 مارس 2018 07:03 ص

كشف رئيس غرفة التجارة البحرية في تركيا «متين قلقوان»، أن 90% من الأجزاء المكونة لأول حاملة طائرات تركية (TCG Anadolu)، باتت جاهزة، وأن التجهيزات الداخلية ستبدأ فور الانتهاء من تصنيع مكونات الهيكل الخارجي للسفينة، موضحا أن قيمة السفينة تبلغ أكثر من مليار يورو.

ونقلت وكالة «الأناضول» عن «قلقوان»، أن حاملة الطائرات التركية تتكون من 114 جزءا، وأن 10% من هذه الأجزاء تم دمجها وتركيبها الآن داخل حوض بناء السفن.

وقال «قلقوان» إن حاملة الطائرات التركية المحلية الصنع، هي سفينة هجومية متعددة الأغراض، مؤكدا أن أعمال التصنيع تستمر بسرعة كبيرة.

وأوضح أن السفينة الجديدة ستساهم في تعزيز قوة سلاح البحرية التركية، وأن الفرق المختصة تعمل حاليا على تثبيت الأجزاء الجاهزة.

وأشار «قلقوان» إلى أن (TCG Anadolu) تعتبر حاملة طائرات صغيرة، لكنها قادرة على القيام بوظائف متعددة تجعلها تتفوق على حاملات الطائرات الأخرى في العالم.

وأضاف: «قواتنا البحرية ستقطع شوطا كبيرا بعد إتمام تصنيع هذه السفينة، وستكون تركيا من بين الدول العشر التي تمتلك مثل هذه السفن».

وتابع: «هناك تقريبا 6 دول تنتج مثل هذه الحاملات، ونحن ننتج هذه السفينة بخبراتنا المحلية، فالمشروع يستمر بنجاح، ونسعى لأن تكون السفينة جاهزة في مثل هذا الوقت من العام المقبل».

وأوضح أن جميع أجزاء السفينة ستكون جاهزة بحلول يوليو/تموز أو أغسطس/آب المقبلين، وأن السفينة ستبحر في فبراير/شباط أو مارس/آذار 2019، ومن ثم ستبدأ اختباراتها.

وبحسب «قلقوان»، فإن 68% من السفينة يتم تصنيعها بقدرات وخبرات محلية، وهناك أجزاء تم استيرادها من الخارج، مؤكدا أن بلاده تتقدم بسرعة كبيرة في طريق اكتساب القدرة على إنتاج سفن محلية الصنع 100%.

كما أكد أن تركيا أصبحت في موضع يخولها دخول المنافسة في مجال تصنيع السفن، مشددا على أن اهتمام الرئيس «رجب طيب أردوغان» بتطوير الصناعات الدفاعية، ساهم بشكل كبير في تطوير قطاع صناعة السفن.

ويبلغ طول حاملة الطائرات التركية (TCG Anadolu)، 232 مترا، وعرضها 32 مترا، وارتفاعها 58 مترا، وفيها مرآب تصل مساحته ألفا و410 أمتار مربعة، مخصص للدبابات والمعدات العسكرية الثقيلة.

وتحوي أيضا حوضا مساحته ألفا و165 مترا مربعا، ومرأبا آخر للآليات الخفيفة مساحته ألفا و880 مترا مربعا، و6 أماكن هبوط، ومدرج طائرة، وعنبر للطائرات مساحته 900 متر مربع، إضافة إلى منطقة مخصصة لإقلاع للطائرات مساحتها 5 آلاف و440 مترا مربعا.

وتتسع السفينة لـ6 طائرات من طراز «f358» و4 مروحيات من طراز أتاك، و8 مروحيات شحن، ومروحيتين من طراز«سي هوك» للأغراض العامة، وطائرتين بلا طيار.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان حاملة طائرات

تقارير: بريطانيا تدفع تركيا لصناعة حاملة طائرات