رئيس «الشورى» السعودي يلتقي رئيس البرلمان التركي في جنيف

الأحد 25 مارس 2018 07:03 ص

التقى رئيس مجلس الشورى السعودي، «عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ» رئيسَ البرلمان التركي «إسماعيل قهرمان»، في مدينة جنيف بسويسرا.

وحضر اللقاء، مساء السبت، من الجانب التركي، نواب من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، وحزبي «الشعب الجمهوري»، و«الحركة القومية» المعارضين، بحسب وكالة «الأناضول».

وخلال اللقاء، أطلع «قهرمان» رئيس مجلس الشورى السعودي على معلومات حول عملية «غصن الزيتون» المستمرة في منطقة عفرين شمالي سوريا.

وأكد على «ضرورة الابتعاد عن التصرفات التي من شأنها إفساد العلاقات الثنائية بين تركيا والسعودية».

ودعا رئيس البرلمان التركي إلى «التحرك الواعي بوجود أوساط تهدف لإبعاد البلدين عن بعضهما البعض».

يشار إلى أن «قهرمان» يشارك، الأحد، في أعمال الدورة 138 للاتحاد البرلماني الدولي مختتما زيارة إلى سويسرا استمرت 4 أيام.

تجدر الإشارة هنا إلى تأثير أبوظبي على تشكيل العلاقة بين السعودية وتركيا، فتركيا ترى أن الإمارات تقف وراء الكثير من المؤامرات في المنطقة ومنها محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

ويبدو أن السعودية في مرحلة صعود ولي العهد «محمد بن سلمان» للعرش لا تستطيع الفكاك من نفوذ ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد» في تشكيل علاقاتها الخارجية، ما يتسبب في اضطراب العلاقات السعودية التركية.

وبحسب مراقبين، فإن تكرار التوتر السعودي التركي الذي يخرج إلى الواجهة بعد فترات التهدئة المتكررة، يشير إلى أن الخلاف أكبر من قدرة الجانبين على احتوائه، ولكن يظل السؤال الأهم عن مدى إمكانية صمود تلك العلاقة، خاصة مع التحديات والتحولات المصيرية التي تعصف بالمنطقة.

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية التركية البرلمان التركي مجلس الشورى السعودي إسماعيل قهرمان