«بن زايد» ورئيس كوريا الجنوبية يبحثان تعزيز علاقات البلدين

الأحد 25 مارس 2018 10:03 ص

استقبل ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد آل نهيان»، الأحد، رئيس كوريا الجنوبية «مون جاي إن»، الذي يقوم يجري أولى زياراته الرسمية إلى الإمارات منذ توليه السلطة في كوريا الجنوبية في مايو/آيار الماضي.

وبحسب ما نشره الحساب الرسمي لولي عهد أبوظبي على «تويتر»، رحبت الإمارات بمقترح الرئيس الكوري برفع مستوى العلاقات الاستراتيجية بين البلدين إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية الخاصة.

وقد وصل رئيس كوريا الجنوبية، أمس السبت، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات قمة مع ولي عهد أبوظبي ولقاء المسؤولين الإماراتيين لبحث سبل تحسين العلاقات بين البلدين.

وتأتي زيارة «مون» الرسمية إلى الإمارات في إطار جولة خارجية شملت أيضا فيتنام استغرقت 3 أيام.

واستهل «مون» جدول أعمال زيارته للإمارات التي ستستغرق 4 أيام بزيارة مسجد الشيخ زايد الكبير في أبوظبي.

ولم يعرف بعد على وجه الدقة أجندة مباحثات القمة، فيما توقعت تقارير إخبارية إمكانية مناقشة اتفاقية عسكرية سرية غير شرعية أبرمت مع الحكومة الإماراتية في عهد رئيس كوريا الجنوبية الأسبق «لي ميونغ باك».

وتتهم حكومة «مون» الحالية الإدارة السابقة في كوريا الجنوبية بالتسرع في توقيع الاتفاقية السرية وعدم تشريعها عبر البرلمان لمساعدة شركات كوريا الجنوبية للفوز بمشروع قيمته 18.6 مليارات دولار أمريكي لإنشاء 4 مفاعلات نووية بمحطة «براكة» النووية بالإمارات.

وكان «مون» أشار إلى أن إدارته ستعمل على مراجعة الاتفاق السري مع الإمارات، ملمحا إلى أن إمكانية إعادة النظر بالاتفاقية واردة في حال تبين أنها تتعارض مع المصلحة الوطنية.

ويرافق «مون» في زيارته إلى الإمارات كبير مستشاريه «إم جونغ سوك» الذي سبق له لقاء ولي عهد أبوظبي نهاية العام الماضي بصفته مبعوثا خاصا للرئيس «مون»، في خطوة فسرها البعض على أنها تأتي في سياق رأب الصدع في العلاقات بين البلدين بعيد انتقاد إدارة «مون» للاتفاقية السرية مع الإمارات.

وسيختتم رئيس كوريا الجنوبية زيارته إلى الإمارات، الثلاثاء المقبل، بعد زيارة إمارة دبي، وعقد مباحثات مع نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم»، وفقا لمكتب الرئاسة في سيئول.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات كوريا الجنوبية محمد بن زايد العلاقات الإماراتية الكورية الجنوبية