«نتنياهو»: وصول أول طائرة عبر الأجواء السعودية حدث تاريخي

الأحد 25 مارس 2018 01:03 ص

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، الرحلة التي قامت بها طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية، الخميس الماضي، والتي أقلعت من مدينة نيودلهي الهندية إلى مدينة تل أبيب، عبر الأجواء السعودية، بأنها «حدث تاريخي».

وقال «نتنياهو» في بيان صدر عن مكتبه الأحد: «توجد لذلك معان سياحية واقتصادية وتكنولوجية وسياسية من الدرجة الأولى»، بحسب وكالة «الأناضول».

وأضاف: «المعاني طويلة المدى ستتضح فيما بعد، ولكن لا أعتقد أنه يجب أن نتحدث كثيرا عنها الآن، كي يمكن لها أن تحدث».

والخميس الماضي، هبطت طائرة تجارية تابعة للخطوط الهندية مطار «بن غوريون» بمدينة تل أبيب، لتعتبر أول طائرة هندية تجارية تصل إلى (إسرائيل) بعد عبورها الأجواء السعودية.

ووصف وزير السياحة الإسرائيلي «ياريف ليفين» رحلة الخطوط الجوية الهندية عبر الأجواء السعودية بأنها «إنجاز دبلوماسي»، مشيرا إلى أنه «يجري مفاوضات لتدشين رحلات مماثلة مع الخطوط الجوية السنغافورية وشركة طيران في الفلبين (لم يذكر اسمها)».

فيما رحب وزير المواصلات الإسرائيلي، «يسرائيل كاتس»، بتلك الخطوة، قائلا: «تعكس أول رحلة طيران مباشرة إلى (إسرائيل) عبر المجال الجوي السعودي، التغيير الإيجابي الذي يحدث بشكل تدريجي في المنطقة».

وتتزامن الخطوة السعودية، مع زيارة ولي عهد المملكة، الأمير «محمد بن سلمان»، للولايات المتحدة، التي تستغرق أسبوعين.

ولا تعترف السعودية رسميا بـ(إسرائيل)، لكن تقارير صحفية عدة تحدثت في الفترة الأخيرة عن تحسن وتوطد كبير في العلاقات بين الجانبين وصلت إلى حد إجراء «بن سلمان» زيارة إلى تل أبيب، رغم النفي السعودي الرسمي لذلك.

ورفع الحظر عن استخدام شركات الطيران المتجهة إلى (إسرائيل) الأجواء السعودية يعكس فيما يبدو ذوبانا للجليد بين البلدين، وكلاهما حليف للولايات المتحدة، ويتشاركان في القلق بشأن نفوذ إيران في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإسرائيلية التطبيع الخطوط الجوية الهندية حدث تاريخي إنجاز دبلوماسي مطار بن غوريون