«السيسي» يمنح السفير السعودي السابق «أحمد قطان» وشاح النيل

الأحد 25 مارس 2018 01:03 ص

منح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، وزير الدولة للشؤون الأفريقية بالمملكة العربية السعودية، «أحمد بن عبدالعزيز قطان»، «وشاح النيل» وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير للمملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

واستقبل «السيسي»، الأحد، «قطان»، في القاهرة، لتكريمه ومنحه وشاح النيل، وثمن خلال اللقاء جهوده في دعم العلاقات الثنائية بين مصر والمملكة العربية السعودية على مدار 14 عاما، قضاها بالقاهرة ما بين عمله كسفير للمملكة في مصر، ومندوب دائم للسعودية في الجامعة العربية.

وأضاف «السيسي» أن «قطان» أسهم خلالها في رعاية وتنمية العلاقات بين البلدين، وفقا لما ذكره المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير «بسام راضي»، ونقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

ونقل الوزير السعودي لـ«السيسي» تحيات العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وولي عهده الأمير «محمد بن سلمان».

كما أشار «قطان» إلى قوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين، معربا عن حرص المملكة على تعزيز مختلف أطر التعاون الثنائي على الأصعدة كافة.

وظل «أحمد بن عبدالعزيز قطان» سفيرا في مصر 7 أعوام، وحرص خلالها على إقامة ملتقى ثقافي للمفكرين والإعلاميين المصريين أطلق عليه اسم «رياض النيل»، ولعب دورا بارزا في العلاقات بين مصر والسعودية، خاصة في ظل نظام ما بعد 3 يوليو/تموز 2013.

وفي أواخر فبراير/شباط الماضي، صدرت أوامر ملكية سعودية، بترقية السفير «أحمد قطان» عميد السلك الدبلوماسي العربي، وتعيينه وزير دولة للشؤون الأفريقية بالمملكة.

وحينها، قال «قطان» في تصريحات صحفية، إنه على مدى 3 عقود ماضية، تنقل بين واشنطن والقاهرة، أما الآن حانت اللحظة التي يعود فيها إلى الرياض ليجتمع مع أسرته في مكان واحد، مستطردا: «لكن مصر ستظل في قلبي وعقلي».

  كلمات مفتاحية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الدولة للشؤون الإفريقية السعودية وشاح النيل رياض النيل