وزير إسرائيلي سابق: «بولتون» حاول إقناعي بمهاجمة إيران

الأحد 25 مارس 2018 02:03 ص

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق «شاؤول موفاز»، الأحد، أن «جون بولتون» مستشار الأمن القومي الجديد للرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» سبق وأن حاول إقناعه بمهاجمة إيران.

وقال «موفاز»، الذي تولى وزارة الدفاع من 2002 وحتى 2006، أمام مؤتمر في تل أبيب: «أعرف جون بولتون منذ كان مندوبا للولايات المتحدة في الأمم المتحدة»، مضيفا: «لقد حاول أن يقنعني بأن إسرائيل بحاجة إلى مهاجمة إيران»، حسب تصريحاته لصحيفة «يديعوت أحرونوت».

وأوضح «موفاز» أن «بولتون» مارس هذه الضغوط عندما كانت سفيرا في الأمم المتحدة خلال تولي الرئيس «جورج بوش» الحكم.

يذكر أن «بولتون»، وهو المستشار الثالث للأمن القومي لـ«ترامب» منذ توليه المنصب، كان مثيرا للجدل خلال عمله في الأمم المتحدة، ورغم إعجاب بعض الدبلوماسيين به خلال فترة عمله، إلا أنه أثار غضب كثيرين بسبب نهجه الفج في التعامل مع الأمور الدبلوماسية.

وحول احتمال شن هجوم على إيران، قال «موفاز»: «لا أعتقد أنه كان سيكون أمرا ذكيا، ولا حتى من جانب الأمريكيين اليوم ولا من جانب أي أحد حتى يصبح التهديد واقعيا».

ويعارض «بولتون» الاتفاق الذي أبرمته القوى الكبرى مع إيران عام 2015 ، ويدعو مرارا إلى استهداف منشآتها النووية، وفي عام 2015، كتب مقال رأي في صحيفة «نيويورك تايمز» عنونه «لإيقاف قنبلة إيران، اقصفوا إيران بالقنابل».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران إسرائيل بولتون ترامب النووي الإيراني العلاقات الإيرانية الأمريكية