غضب لاعبي التنس يكشف كذب مقولة «لعبة الأمراء»

الأحد 25 مارس 2018 03:03 ص

ينظر الجميع إلى رياضة التنس بأنها لعبة الأمراء، بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنها تجلب الكثير من الأموال لممارسيها، لكن الحقيقة لا تبدو كذلك، فالثراء بعالم الكرة الصفراء يقتصر على الأسماء المعروفة عالميا مثل السويسري «روجر فيدرر» والإسباني «رفائيل نادال» والأمريكية «سيرينا وليامز»، وقد كونوا ثرواتهم في الأساس من أموال الإعلانات.

ويشتكي الكثير من اللاعبين المحترفين من قلة قيمة جوائز بطولات التنس وغياب العدالة في التوزيع، ما أثار تكهنات حول إنشاء نقابة للاعبين يترأسها البطل الصربي «نوفاك ديوكوفيتش» والتهديد بمقاطعة بطولات كبرى.

ويقل المقابل المالي في البطولات حسب الأهمية، ففي بطولات «الماسترز» ذات الـ1000 نقطة يحصل اللاعب على نحو 15 ألف يورو نظير المشاركة في الدور الأول، ويقل إلى 10 آلاف يورو في بطولات الرابطة ذات الـ500 نقطة، و6 آلاف يورو في البطولات ذات الـ250 نقطة.

وأوضحت صحيفة «تايمز» البريطانية، أن «ديوكوفيتش» اشتكى من حصول اللاعبين على نسبة 7% فقط من أرباح البطولات الأربع الكبرى، وفي المقابل يحصل لاعبو كرة السلة الأمريكية على 50% من الأرباح.

وقال الإسباني «نادال»: «أتفهم معاناتهم، الأعلى تصنيفا يملكون الملايين ومتوسطو التصنيف يربحون جيدا، أما الأقل تصنيفا فالتنس هو وظيفتهم ومسيرة اللاعب لا تستمر 30 عاما ومستقبلهم يتوقف أحيانا على ما يربحونه من البطولات الكبرى».

وأضاف: «يحتاج التنس لنفقات كثيرة تخص المدربين والسفر بشكل أسبوعي وحجز فنادق، وهذا ربما لا تغطيه مكافأة المشاركة في الدور الأول والتي لا تتجاوز 40 ألف دولار».

وتفيد إحصائية لجامعة «فيكتوريا» الأسترالية أن نسبة 1.8% فقط من اللاعبين حققوا مكاسب مالية، أما الغالبية العظمى من اللاعبين المحترفين فينفقون من أجل التدريب والسفر أكثر مما يربحون من اللعبة.

ويتراوح راتب المدرب بما بين خمسة آلاف وعشرة آلاف يورو شهريا، أما راتب المعد البدني فيقدر بثلاثة آلاف يورو شهريا.

ويقول الأرجنتيني «جيدو بيا» المصنف 61 حاليا: «بدأت أربح مالا من التنس منذ عام أو عامين فقط، كل ما يراه الجمهور من الخارج بشأن أموال التنس ليس حقيقيا»، مشيرا إلى أن التحضير للمشاركة في «رولان غاروس» على سبيل المثال يكلف اللاعب سنويا 100 ألف دولار، وإذا كان يملك راعيا ستقل التكلفة نسبيا.

ويضطر الكثير من اللاعبين المحترفين للبحث عن وظائف أخرى لتغطية نفقاتهم بعد الاعتزال، وحتى الأبطال القدامى يبحثون عن مصادر رزق، مثل الأرجنتيني «جييرمو فيلاس» الذي فاز بـ62 لقبا منها أربعة ألقاب في البطولات الأربع الكبرى، لكنه لم يجمع من التنس أكثر من خمسة ملايين دولار.

ووسط التهديدات بمقاطعة البطولات، وعد «كريج تيلي»، مدير بطولة أستراليا المفتوحة، بزيادة أرباح اللاعبين إلى 100 مليون يورو خلال السنوات الخمس المقبلة، كما رفعت بطولة أمريكا العام الماضي مجموع جوائزها إلى 50 مليون دولار مع منح 50 ألف يورو لأي لاعب يشارك في الدور الأول، حتى إذا لم يفز في أي مباراة.

  كلمات مفتاحية

بطولات الماسترز تايمز لعبة الأمراء