«و. بوست»: زعيم طالبان السابق زار الإمارات 13 مرة

الأحد 25 مارس 2018 05:03 ص

كشفت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن الزعيم السابق بحركة طالبان الملا «أختر منصور»، زار الإمارات للتسوق وجمع المال لحركته، حوالي 13 مرة.

وقالت الصحيفة إن المخابرات الأمريكية رصدت وجود الملا «منصور»، في دبي الإماراتية، في رحلة للتسوق وجمع الأموال لحركته، قبل أن يغادرها إلى إيران، ومنها إلى الحدود الباكستانية، قبل أن يتم اغتياله بصاروخ من طائرة أمريكية بدون طيار في 21 مايو/أيار 2016.

وأضافت أن الإدارة الأمريكية أرادت اعتقال «منصور»، خلال تواجده في الإمارات، وبدأت اتصالات مع مسؤولين إماراتيين في هذا الشأن، لكن الملا «منصور» نجح في الخروج من دبي إلى إيران، في خطوة اعتبرتها بأنها نتيجة لـ«حسابات خاطئة وخيانة محتملة» من الإماراتيين.

ودارت مناقشات أولية في البيت الأبيض بشأن كيفية الطلب من الحكومة في الإمارات القبض عليه دون إعلام مسؤولي دبي المحليين الذين قد يسمحون له بالفرار.

وكانت تلك المحادثات لا تزال جارية عندما ظهرت معلومات استخبارية جديدة تفيد بأن «منصور» غادر دبي قبل الوقت المتوقع، بحسب التقرير الذي ترجمته «القدس العربي».

وتضيف الصحيفة أن مستشارة الأمن القومي الأمريكية السابقة «سوزان رايس» اتصلت بالسفير الإماراتي في واشنطن «يوسف العتيبة»، الذي وعد بدوره بالتشويش على القوات الأمنية في بلاده لضمان اعتقال «منصور».

ونسبت الصحيفة لمسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين القول إنه بعد بضع دقائق تلقت «سوزان» معلومة مفادها أن «منصور» كان بالفعل على متن طائرة كانت تقلع للتو متجهة إلى إيران.

وأضافت أن «سوزان» طلبت وقف الطائرة وإرجاعها، لكن الإماراتيين قالو إن الوقت قد فات.

وبينما يحمل بعض المسؤولين الأمريكيين المسؤولية للبيت الأبيض في عهد الرئيس السابق «باراك أوباما»، الذي أطال النقاش في هذا السياق، يجادل آخرون بأن الإماراتيين قاموا بحبك القصة لمنح «منصور» فرصة الفرار.

ونسبت الصحيفة للمسؤول السابق في وكالة المخابرات الأمريكية «بروس ريدل» - الذي أشرف على سياسة إدارة «أوباما» في أفغانستان - قوله إن أسوأ أمر كان يمكن أن يحدث آنذاك بالنسبة للإماراتيين هو أن يتم إلقاء القبض على «منصور» على أراضيهم، والكشف علنا أنهم كانوا يموّلون الأشخاص الذين يقتلون الجنود الأمريكيين.

ورفض مسؤولون في الإمارات، الذين حاربت قواتهم إلى جانب القوات الأمريكية في أفغانستان، التعليق على وجود زعيم «طالبان» في بلادهم، أو على الجهود للقبض عليه.

وعُثر على جواز السفر الذي كان يستخدمه «منصور» وعليه تأشيرات لثلاث عشرة رحلة قام بها إلى الإمارات خلال السنوات التي سبقت عام اغتياله.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الامارات دبي واشنطن بوست الملا أختر منصور طالبان