«الحريري» يتهم قوائم «حزب الله» الانتخابية بالولاء لنظام «الأسد»

الأحد 25 مارس 2018 07:03 ص

هاجم رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» مرشحين بالانتخابات النيابية المقررة في بلاده، متهما إياهم بـ«الولاء» لرئيس النظام السوري «بشار الأسد»، في محافظات الشمال وغيرها.

وقال «الحريري» إن «هناك لوائح (قوائم) انتخابية للرئيس السوري بشار الأسد، و(حزب الله) في محافظة الشمال وغير الشمال».

جاء ذلك خلال الحفل، الذي أقامه «تيار المستقبل» الذي يتزعمه، في مدينة طرابلس (عاصمة محافظة الشمال)، الأحد، للإعلان عن لائحة «المستقبل للشمال».

وأضاف «الحريري»، «يبدو أن هناك من يحن لزمن الوصاية، ويحن لزمن تسليم قرار طرابلس والشمال لجماعات الممانعة.. دعوهم يعرفوا جميعا، من هم في لوائح بشار ، والحزب (حزب الله)، مباشرة أو بالوساطة».

وأكد أن «زمن الاستيلاء على قرار الشمال لن يعود، وزمن الفتن لن يعود، وزمن الاستقواء بالمخابرات وبالسلاح، لن يعود».

وتابع «نحن الذين قلبنا المعادلة، ودفعنا الجميع للاعتراف بأن حماية لبنان تكون بوقف التدخل بشؤون الأشقاء العرب، ومنع الحريق السوري من الانتقال لبلدنا».

وأضاف «الحريري»، في كلمته «قالوا إن طرابلس ترفض الوصاية (السورية) على قرارها»، موضحا «نخوض الانتخابات بلوائح في كل لبنان تقريبا في مواجهة حزب الله».

وأكد «نحن خط الدفاع الأول عن كرامة السنّة، لأن كرامة السنّة من كرامة لبنان. وكرامة لبنان وسلامته واستقراره واعتداله وعروبته أمانة رفيق الحريري لدينا جميعا».

وتعتبر مدينة طرابلس الشمالية مركز ثقل للطائفة السنية إضافة الى أقضية سنيّة أخرى مثل طرابلس وعكّار.

ويحاول «حزب الله» الفوز بعدد من المقاعد السنية التي عادة ما تصبّ في خانة «تيار المستقبل».

ويوجد في هذه الأقضية عدد كبير من الشخصيات والأحزاب الموالية للنظام السوري و«حزب الله».

وتجري الانتخابات اللبنانية في 6 مايو/ أيار المقبل، ويحاول «تيار المستقبل» وحلفاؤه منع «حزب الله» من الاستيلاء على الغالبية النيابية.

وتمتعت سوريا بنفوذ واسع في لبنان منذ الحرب الأهلية (1975- 1989)، وحتى إجبار القوات السورية على الانسحاب عقب اغتيال رئيس الوزراء الأسبق «رفيق الحريري» 2005.

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

انتخابات لبنان حزب الله النظام السوري بشار الأسد الحريري