بريطانيا تطالب إيران بالتوقف عن تسليح «الحوثيين» في اليمن

الاثنين 26 مارس 2018 06:03 ص

طالبت بريطانيا، إيران بـ«الكف عن إرسال أسلحة» إلى «الحوثيين» في اليمن واستخدام نفوذها بدلا من ذلك في سبيل إنهاء النزاع الدائر في هذا البلد.

وقال وزيرا الخارجية والتنمية الدولية البريطانيين «بوريس جونسون» و«بيني موردونت» في بيان مشترك بمناسبة مرور 3 أعوام على بدء «التحالف العربي» بقيادة السعودية تدخله العسكري في اليمن إنه «إذا كانت إيران صادقة في التزامها دعم الحل السياسي في اليمن، فعليها التوقف عن إرسال أسلحة تطيل أمد الصراع وتذكي التوترات الإقليمية وتشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين».

وأضاف الوزيران في بيانهما: «نحن نتساءل لماذا تنفق إيران عائدات كبيرة في بلد لا تربطها به صلات أو مصالح تاريخية حقيقية، بدلا من أن تستخدم نفوذها لإنهاء النزاع لما فيه مصلحة الشعب اليمني»

وتابع الوزيران البريطانيان: «نحن ندعم جهود التحالف الذي تقوده السعودية لاستعادة الشرعية في اليمن، بحسب ما أقره مجلس الأمن الدولي».

واعترضت قوات الدفاع الجوي السعودية 7 صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيات الحوثي على 4 مدن سعودية، مساء الأحد، وأسفر سقوط شظية من أحدها على منطقة مأهولة في الرياض إلى مقتل مقيم مصري وإصابة اثنين آخرين، وسط إدانات عربية.

وفي سبتمبر/أيلول 2014 طرد «الحوثيون» القوات الموالية للحكومة اليمنية من صنعاء وسيطروا على العاصمة ومناطق عدة من البلاد.

واستدعى ذلك تدخل قوات «التحالف العربي» بقيادة السعودية في 26 مارس/آذار 2015 دعما لسلطة الرئيس المعترف به دوليا «عبدربه منصور هادي»، في مواجهة المتمردين «الحوثيين» الشيعة المتهمين بتلقي الدعم من طهران.

وتسبب النزاع بمقتل أكثر من 9300 شخص واصابة 53 ألفا على الاقل، ووضع البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 27 مليون نسمة على حافة المجاعة.

وكان تقرير أعده خبراء تابعون لـ«الأمم المتحدة» خلص إلى أن إيران لم تمنع وصول صواريخ بالستية إلى المسلحين في اليمن، لكن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد القنوات التي أتاحت نقل الصواريخ إلى «الحوثيين».

وفي حين اعتبر الغرب هذا التقرير دليلا على تورط طهران في تسليح «الحوثيين» أكدت روسيا أن تقرير «الأمم المتحدة» لا يحمل أدلة على تورط مباشر للسلطات الإيرانية في إيصال الصواريخ إلى اليمن.

وسبق لإيران أن رفضت مرارا اتهامات الغرب لها بتسليح «الحوثيين»، مؤكدة أن النزاع هو نتيجة صادرات السلاح البريطانية والأمريكية إلى السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران بريطانيا الحوثيون صواريخ بالستية السعودية التحالف العربي في اليمن