استطلاع: غالبية الفرنسيين يريدون وقف تصدير الأسلحة للسعودية والإمارات

الاثنين 26 مارس 2018 08:03 ص

أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة يوجوف، الإثنين، أن 75% من الفرنسيين يريدون أن يعلق الرئيس «إيمانويل ماكرون» مبيعات الأسلحة لدول تشارك في حرب اليمن، منها السعودية والإمارات.

وتتزايد الضغوط على «ماكرون» لتقليص الدعم العسكري للبلدين الخليجيين، بسبب المخاوف من استخدام الأسلحة الفرنسية في الحملة العسكرية التي أكملت عامها الثالث، الإثنين.

وتقود السعودية والإمارات تحالفا يقاتل جماعة الحوثي الموالية لإيران، والتي تسيطر على معظم شمال اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

وقتل في الصراع ما يربو على 10 آلاف شخص، فضلا عن تشريد ما يزيد على 3 ملايين.

وأظهر الاستطلاع أن 88% من المشاركين يعتقدون أن بلادهم ينبغي أن توقف صادرات الأسلحة إلى جميع الدول التي قد تستخدمها ضد المدنيين، بينما قال 75% إن فرنسا يجب أن توقف صادرات الأسلحة للدول المشاركة في حرب اليمن.

وقال 7 من كل 10 شملهم الاستطلاع إن على الحكومة وقف تصدير الأسلحة للسعودية والإمارات، بحسب «رويترز».

والسعودية والإمارات من بين أكبر مشتري الأسلحة الفرنسية حيث يشتريان من فرنسا دبابات وعربات مدرعة وذخائر ومدفعية، وتشتري الإمارات طائرات مقاتلة فرنسية، وفق «رويترز».

وفي 22 مارس/آذار الجاري، أمهلت جماعتان حقوقيتان، الحكومة الفرنسية، شهرين لوقف مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات، أو مواجهة إجراءات قانونية.

وأرسل محامون يعملون في المنظمتين رسالة إلى مكتب رئيس الوزراء الفرنسي «إدوار فيليب» يطالبون فيها بتعليق تراخيص التصدير.

وقبلها بيومين، قال مسؤولون فرنسيون إنهم طلبوا بالفعل من موردي السلاح الإحجام عن طلب تراخيص تصدير جديدة لصالح السعودية والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فرنسا ماكرون مبيعات اسلحة اسلحة فرنسية السعودية الامارات اليمن الحوثيون