«واشنطن بوست»: رعب بين الفلاحين المصريين بسبب «سد النهضة»

الاثنين 26 مارس 2018 09:03 ص

أكد تقرير أمريكي، وجود حالة من الرعب الشديد بين الفلاحين المصريين، جراء الخوف من نقص حاد في المياه بسبب سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا.

ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، مخاوف عدد من الفلاحين في مصر، من اختفاء المياه عن مدنهم بعد بناء السد، خاصة مع تأثيرات التغيرات المناخية والزيادة السكانية السريعة.

وأضافت الصحيفة، التي أجرت عددا من الحوارات معهم، أن هناك أمرا آخر يقلق الفلاحين في مصر، يتعلق بانخفاض معدل الترسيب، وهو الأمر المهم لاستمرار خصوبة التربة والتي يحملها النهر وتعيقها السدود مثل «السد العالي»، جنوبي البلاد.

وبمجرد انتهاء بناء «سد النهضة»، ربما يمنع التدفق المعتاد للمياه والمكونات الضرورية المهمة للزراعة في الدلتا، وبدورها تتأثر التربة الزراعية على المدى الطويل، وخصوصا في الشمال بالقرب من البحر المتوسط، وفقًا للتقرير.

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب) مصدر المياه الرئيسي في مصر.

وتقول تقارير فنية إن بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤدي إلى تدمير مساحات من الأراضي الزراعية لدى مصر، فضلا عن نقص مياه الشرب، فيما يقول المسؤولون الإثيوبيون، إن السد ضرورة لتطوير البلاد، مؤكدين أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصب، مصر والسودان.

وتعرضت المحادثات بين البلدان الثلاث لانتكاسة، بعد إعلان القاهرة تجميد مفاوضات سد النهضة، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لرفضها تعديلات أديس أبابا والخرطوم على دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي حول أعمال ملء السد وتشغيله.

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة الفلاح المصري نهر النيل واشنطن بوست