تواصل الإدانات العربية والدولية لاستهداف «الحوثيين» المدن السعودية

الاثنين 26 مارس 2018 10:03 ص

تواصلت الإدانات العربية والدولية، المنددة بالهجمات الصاروخية التي أطلقتها ميليشيات الحوثي على 4 مدن سعودية، مساء الأحد، والتي أسفر سقوط شظية من أحدها على منطقة مأهولة في الرياض إلى مقتل مقيم مصري وإصابة اثنين آخرين.

وأسقطت منظومة الدفاع الجوي السعودية 3 صواريخ في سماء الرياض واثنين في جازان وصاروخا في نجران وآخر في خميس مشيط.

من جانبها، أدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، الإثنين، قيام جماعة الحوثي بإطلاق 7 صواريخ بالستية تستهدف عدة مدن سعودية.

وأكد البيان وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب السعودية في مواجهة مثل تلك الاعتداءات الغاشمة التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، وتأييدها لكل ما تتخذه المملكة من إجراءات للحفاظ على أمنها وسلامة شعبها.

وشدد البيان على موقف مصر الثابت الداعم لاستقرار وسيادة الدول العربية في مواجهة أية محاولات تخريبية أو إرهابية، مشيرا إلى أن مثل تلك الأعمال التي تستهدف أمن واستقرار المملكة والمنطقة سوف تزيد من عزم دول التحالف العربي على استعادة الشرعية باليمن، وتكثيف جهود مكافحة الإرهاب بالمنطقة.

بدورها، أدانت الإمارات ما وصفته بـ«الهجمات الصاروخية الإيرانية الصنع»، مؤكدة وقوفها الكامل إلى جانب السعودية في مواجهة هذا التصعيد.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، إن هذا التصعيد «استهدف ترويع المدنيين والإضرار بالبنية التحتية في المملكة عبر هجمات عشوائية تنم عن مدى التعنت الحوثي الإيراني وإصرارها على زعزعة أمن المنطقة واستقرارها».

إلى ذلك، بعث كل من العاهل البحريني «حمد بن عيسى آل خليفة»، وأمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، ببرقيات إلى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أعربا فيها عن استنكارهما لتعرض المملكة لهذا الاعتداء.

كما ندد رئيس الحكومة اليمنية «أحمد عبيد بن دغر» بالهجمات الصاروخية الحوثية على السعودية، مؤكدا أنه لم يعد أمام الشرعية خيارات أخرى لوضع حد للجرائم الحوثية وكسر شوكة «الحوثيين» ومن يقف خلفهم.

وقال في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «لم ولن يسلم أحد من شرور هذه العصابة الإجرامية، هاهم يطورون أسلحتهم بدعم إيراني غير محدود، يهاجموننا ويعرضون أمننا للخطر».

وتابع «بن دغر»: «مهاجمة المدن السعودية اليوم المكتظة بالسكان بأكثر من صاروخ باليستي يؤكد الطبيعة الإجرامية لهذه العصابة، لذا علينا هزيمتهم وكسر شوكتهم ومن يقف خلفهم، لم يتركوا لنا سوى خيارا واحدا فقط، النصر ثم النصر ثم النصر».

وفي ذات السياق، أكدت الرئاسة الفلسطينية، في بيان، وقوف القيادة والشعب الفلسطيني إلى جانب المملكة فى مواجهة الاعتداءات الإرهابية التي تقوم بها جماعة الحوثي، ودعمها الكامل لكل الإجراءات السعودية الهادفة للدفاع عن أراضيها وأمنها واستقرارها وحماية شعبها.

وشددت على أن «أي اعتداء على السعودية هو استهداف للأمتين العربية والإسلامية»، مؤكدة استنكارها الشديد لهذه الاعتداءات الإرهابية.

من جانبه، ندد وزير الخارجية البحريني الشيخ «خالد آل خليفة» بإطلاق ميليشيا الحوثي الانقلابية لصاروخ باليستي على الرياض، بقوله إنها صواريخ إيرانية الصنع.

وقال «آل خليفة» في تغريدة عبر حسابه على «تويتر»: «صواريخ الحوثي إيرانية، تجني على نفسها براقش.. وستعرف إيران أي منقلب تنقلب وأي مصير تصير إليه».

استنكار دولي واسع

وتوالت ردود الفعل على السمتوى الدولي، أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الهجمات الصاروخية لميليشيات الحوثي على المملكة السعودية، إذا قالت الخارجية الأمريكية، الإثنين: «نؤكد دعمنا لشركائنا السعوديين في الدفاع عن حدودهم».

وفي حين نددت وزارة الخارجية الروسية، بالقصف الصاروخي العشوائي من اليمن الذي تعرضت له العاصمة السعودية الرياض وعدد من المدن الأخرى، أعلنت الخارجية الباكستانية، في بيان لها، دعم إسلام آباد الكامل، وتضامنها مع القيادة والحكومة والشعب السعودي ضد أي تهديد لسلامة أراضيه.

وأدان وزير الخارجية الباكستاني «خواجة آصف»، في تغريدة على «تويتر»، الهجمات الحوثية على أراضي الرياض، وأكد  تعهد بلاده بالحفاظ على سيادة وسلامة أراضي المملكة.

كما أعربت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عن إدانتها واستنكارها بشدة العبث الحوثي الذي استهدف السعودية.

وقالت إن إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان بطريقة عشوائية وعبثية يؤكد الطبيعة الإجرامية لجماعة الحوثي الإرهابية ومن يقف خلفها كنظام إيران، وتهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وقال بيان للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، إنها «تدين بشدة قيام ميليشيات الحوثي الإرهابية بإطلاق صواريخ باليستية مستهدفة أربع مدن سعودية منها الرياض»، واصفا هذا العمل بـ«الإرهابي».

وقالت المنظمة إنه «جريمة ضد الإنسانية تهدف إلى إلحاق أضرار شديدة بمناطق مدنية مأهولة بالسكان»، مؤكدة وقوفها مع المملكة العربية السعودية في «مواجهة هذا الإرهاب ومن يدعمه ويؤيده».

ودعت الدول الإسلامية الأعضاء في المنظمة إلى إدانة هذا العمل و«اتخاذ موقف حازم تجاه من يزود هذه الميليشيات الإرهابية المتمردة بالصواريخ والدعم المادي والخبرة العسكرية».

وكان المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد «تركي المالكي»، قال إن «قوات الدفاع الجوي للتحالف رصدت عملية إطلاق 7 صواريخ باليستية من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة».

وأضاف أن الصواريخ أطلقت «بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان»، مؤكدا «اعتراضها جميعا وتدميرها» من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي.

وتابع «المالكي»: أن «هذا العمل العدائي والعشوائي من قبل الجماعة الحوثية المدعومة من إيران يثبت استمرار تورط النظام الإيراني في دعم الجماعة الحوثية المسلحة بقدرات نوعية، في تحد واضح وصريح للقرار الأممي 2216 والقرار 2231، بهدف تهديد أمن المملكة العربية السعودية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي».

وشدد «المالكي» على أن «إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان يعد مخالفا للقانون الدولي الإنساني»، مؤكدا أن «ما تقوم به الميليشيات الحوثية يعد تطورا خطيرا في حرب المنظمات الإرهابية ومن يقف خلفها من الدول الراعية للإرهاب كنظام إيران».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الرياض الحوثيون اليمن مصر الإمارات البحرين فلسطين إدانات عربية