حصري.. مخطط مصري للسيطرة على قناة «الشرق» وعودة «معتز مطر»

الاثنين 26 مارس 2018 12:03 م

تسعى أجهزة سيادية في مصر، لتوجيه ضربة قاصمة لقنوات المعارضة المصرية التي تبث من الخارج، وتشن هجوما حادا على سياسات النظام الحاكم في البلاد.

ووفق مصادر مصرية مطلعة، فإن قناة «الشرق» تحديدا باتت تمثل صداعا للأجهزة الأمنية، وخطرا على نظام الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، الذي يعمل على نيل ولاية رئاسية ثانية تمتد حتى 2022 دون منغصات أو أزمات.

وقالت المصادر، المقربة من إدارة القناة، إن تنامي معدلات مشاهدة البرنامج الرئيسي للقناة «مع معتز»، الذي يقدمه الإعلامي المصري «معتز مطر»، دفع أجهزة سيادية إلى وضع تصور لإسكات صوت القناة أو احتوائها على الأقل خلال الفترة المقبلة.

والعام قبل الماضي، طالبت الحكومة المصرية، المجلس الأعلى الفرنسي للسمعيات والبصريات بإيقاف قناة «الشرق»، التي تبث عبر القمر الفرنسي «يوتل سات».

وكشفت المصادر، عن وجود اتصالات سرية مع رئيس مجلس إدارة القناة، المعارض المقيم في تركيا «أيمن نور»، رئيس حزب «غد الثورة»؛ للعودة إلى مصر، واستمرار عمل القناة داخل الأراضي المصرية، على أن تكون صوتا معتدلا للمعارضة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف «نور» عن تلقيه اتصالا من شخص رفيع المستوى، دون الكشف عن هويته، طالبه فيه بـ«العودة لمصر والترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة».

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن تلك المحاولات، وسط رفض من «نور» الذي يشكك في وجود ضمانات حقيقية لوجود معارضة جادة في مصر.

وغادر «نور» القاهرة، في أغسطس/آب 2013، عقب الانقلاب العسكري على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد، على خلفية تلقيه اتصالات سيادية تفيد بضيق النظام ذرعا من آرائه وتصريحاته.

ولم تستبعد المصادر، المقربة من «نور»، أن تتضمن المحاولات المصرية، إقناع «مطر» هو الآخر بالعودة، مقابل ضمانات، منها إسقاط الأحكام القضائية الصادرة ضده، ووقف حملة التنكيل بأفراد أسرته، وتأمين عقد عمل مغر له بإحدى القنوات الخاصة المصرية.

وتتطابق الإفادات التي حصل عليها «الخليج الجديد»، مع ما أقر به نائب رئيس قناة «الشرق» الإعلامي «منذر عليوة»، بشأن إجراء مفاوضات مع أحد الأشخاص المقيمين في تركيا، دون الإفصاح عن هويته.

وقال «عليوة» في تدوينة عبر حسابه بـ«فيسبوك»: «مفاوضات لرجوع أحدهم لمصر تتم علي قدم وساق مع أحد الأطراف النافذة في النظام.. أحدهم هذا هو أحد مرتزقي القضية وأحد أكبر المستفيدين منها».

وأضاف: «للناس اللي بتسأل مين.. أنا مش هقول أسماء لأن الطرف الآخر هينفي بطبيعة الحال وأنا لن أدخل في جدليات وتكذيب لا طائل منهما.. ولكن الأيام بيننا والمية تكدب الغطاس.. لعل مثل هذا التحذير يعيده إلى صوابه.. تحياتي».

وعلق الإعلامي بالقناة «عبدالله الماحي»، قائلا: «هاتبقي صدمة كبيرة لقوى الثورة.. ربنا يسترها على كل المناضلين».

وأشارت المصادر إلى عودة الإعلامي «طارق عبدالجابر»، والناشط القبطي «رامي جان»، إلى البلاد، وكلاهما كان يعمل في قناة «الشرق»، الأمر الذي يمنح تلك الجهات أملا في تكرار السيناريو مع إعلاميين من الوزن الثقيل من عينة «مطر».

وأبرزت تقارير غير رسمية مشاهدة حوالي 120 مليون مشاهد لفيديوهات «مطر» المحكوم عليه بأحكام وصلت لـ27 عاما.

وتصدر برنامج «مع معتز» برامج التوك شو بمصر، مع تقدم كبير لقناة «الشرق»، على القنوات الموالية للنظام، وفق تقرير أصدرته شركة «إبسوس» العالمية لأبحاث التسويق، العام الماضي.

وانطلقت قناة «الشرق» المصرية بمدينة إسطنبول التركية في العام 2015، وساهمت بنشر تسريبات خطيرة تخص أروقة الدولة المصرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا أيمن نور معتز مطر قناة الشرق المعارضة