تركيا تدين دعوة النمسا لإنهاء مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي

الاثنين 26 مارس 2018 01:03 ص

أدان «عمر جليك»، وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في الحكومة التركية، الإثنين، دعوة رئيس الوزراء النمساوي «سباستيان كروز»، إنهاء مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال «جليك» في تغريدة على حسابه في «تويتر»: «على الرغم من كروز وأشخاص مثله، فإن تركيا تواصل طريقها، وتعمل من أجل خلق أجواء وأجندة إيجابية في المنطقة والعالم».

وأضاف «جليك» أنّ رئيس الوزراء النمساوي كعادته يدلي بتصريحات غير عقلانية، في وقت يسعى فيه الجانبان التركي والأوروبي إلى تحسين العلاقات بينهما.

وأشار إلى أنّ أكبر كذبة تمّ إنتاجها في القارة الأوروبية إلى الآن، هي عبارة «نعارض انضمام تركيا إلى الاتحاد، لكننا نريد أن نبني علاقات جوار جيدة معها».

وأكّد «جليك» أنّ تركيا لا تأخذ تصريحات «كروز» على محمل الجد، متسائلا عن سبب خوف رئيس الوزراء النمساوي من تحسّن العلاقات بين أنقرة والاتحاد الأوروبي.

وأدان مستشار النمسا، في وقت سابق من الإثنين، عمليات تركيا العسكرية في سوريا، وما زعم أنه انتهاكات لحقوق الإنسان، ودعا الاتحاد الأوروبي لوقف مفاوضات انضمام تركيا إليه.

وادعى «كروز» في مقابلة مع صحيفة «فيلت» عشية قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا في فارنا، قائلا: «مع الأخذ بعين الاعتبار، الانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان والقيم الأساسية للديمقراطية، واستنادا إلى حقيقة أن معايير كوبنهاغن (معايير للبلدان للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي) لم تنفذ، فإن مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يجب أن تنتهي».

  كلمات مفتاحية

النمسا كروز تركيا جليك إدانة انضمام اتحاد أوروبي مواصلة طريق تغريدة