«أردوغان»: عضوية الاتحاد الأوروبي ستبقى هدف تركيا الاستراتيجي

الاثنين 26 مارس 2018 01:03 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده ستبقي الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي كـ«هدف استراتيجي»، مشددا على أن تركيا لن تسمح لبعض الأوساط بلوغ مبتغاها، ومنع تركيا من الحصول على العضوية الكاملة في الاتحاد.

وفي مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك، قبيل توجهه إلى مدينة فارنا البلغارية، لحضور القمة التركية الأوروبية، لفت «أردوغان» إلى أن تركيا ستواصل المحادثات بشأن العضوية مع الاتحاد الأوروبي؛ بشكل يتوافق مع قوتها والدور النشط الذي تضطلع به في المنطقة والعالم.

وزاد أنه سيتناول خلال القمة مع نظرائه الأوروبيين، التطورات المتعلقة بالنقاط التي جرى الاتفاق عليها في مفاوضات الانضمام إلى الركب الأوروبي، مشيرا إلى ضرورة إزالة الحواجز السياسية المصطنعة التي تواجه عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد، لافتًا إلى أنه سيتناول مع قادة أوروبا قضايا سياسية وأمنية.

تحسن العلاقات

وشدد «أردوغان» على أن علاقات تركيا والاتحاد الأوروبي عميقة الجذور، وأنها تحسنت في عهد حكومات حزب العدالة والتنمية (الحاكم) أكثر من أي وقت مضى، لافتا إلى أن تركيا في عهد حكومات حزب العدالة والتنمية، قطعت مسافة مهمة في طريق عضوية الاتحاد، رغم تصاعد التوترات في بعض الأحيان.

وثمّن الرئيس التركي عمل آليات الحوار رفيعة المستوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والتي تشمل جميع المجالات من الاقتصاد إلى الطاقة والنقل ومكافحة الإرهاب وغيرها من المجالات الحيوية.

وأشار «أردوغان» إلى أنه سوف يؤكّد خلال قمة فارنا، على مطالبة الاتحاد الأوروبي تقديم تعاون غير مشروط ولا يتسم بالتردد لتركيا في معركته ضد الإرهاب.

وتابع: «لسوء الحظ، نسمع تصريحات صادرة من الاتحاد الأوروبي، تتعارض مع مبادئه ولا تليق بعلاقات الشراكة التي تربطنا معه، إنه لمن الضروري أن نحصل على دعم كامل من أصدقائنا الأوروبيين في كفاحنا ضد الإرهاب لإعادة بناء الثقة».

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي توصلا في 18 من مارس/آذار 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى 3 اتفاقيات حول الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك، والتزمت أنقرة بما يجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لم يقم الاتحاد الأوروبي بعد بما يجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أوروبا الاتحاد الأوروبي أردوغان