توابع «سكريبال».. أمريكا وأوروبا تطرد عشرات الدبلوماسيين الروس

الاثنين 26 مارس 2018 02:03 ص

في أكبر رد فعل دولي على قضية تسميم الجاسوس الروسي «سيرغي سكريبال» في لندن، في وقت سابق من هذا الشهر، قررت الولايات المتحدة طرد 60 دبلوماسيا روسيا، وإغلاق قنصلية موسكو في سياتل، وتبعتها 14 دولة أوروبية في هذا الشأن، الإثنين.

وقال مسؤولون كبار من الإدارة الأمريكية إن الرئيس «دونالد ترامب» أمر بطرد 60 دبلوماسيا روسيا من أمريكا، وإغلاق القنصلية الروسية في سياتل.

وقال المسؤولون إن أمر الطرد يشمل 12 ضابط مخابرات روسيا من بعثة الأمم المتحدة في نيويورك ويعكس مخاوف من أن أنشطة روسيا المخابراتية تزداد عدوانية.

ومنحت واشنطن للدبلوماسيين المطرودين 7 أيام للمغادرة.

ولحق بالخطوة الامريكية قرار عدد من الدول الأوروبية بطرد دبلوماسيين روس، أبرزها فرنسا وألمانيا ولاتفيا وبولندا وأوكرانيا والدنمارك، إضافة الى دول اخرى ليصل عددها الى 14 دولة أوروبية,

بدورها أعلنت وزارة الخارجية الكندية عن طرد أربعة من الدبلوماسيين الروس، للسبب نفسه.

ألمانيا وفرنسا تطردان 8

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن مصادر بوزارة الخارجية تأكيدها أن برلين ستطرد 4 دبلوماسيين روس.

وفي فرنسا، قال مصدر دبلوماسي إن باريس قررت طرد 4 دبلوماسيين روس أيضا، وإنهم سيكونون مطالبين بمغادرة البلاد خلال أسبوع.

وكانت المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» والرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» أعلنا عزمهما التنسيق سويا بشأن اتخاذ المزيد من الإجراءات كرد فعل على هجوم ساليزبوري.

بدورها، قالت الخارجية الإيطالية إنها قررت طرد دبلوماسيين اثنين، بينما أعلنت التشيك عن طرد ثلاثة من الدبلوماسيين الروس، وهولندا وألبانيا عن طرد دبلوماسيين اثنين.

كما أعلنت كل من فنلندا وكرواتيا والسويد طرد دبلوماسي روسي، على خلفية نفس الأزمة.

أوكرانيا على الخط

والإثنين أيضا، أعلن الرئيس الأوكراني «بيترو بوروشينكو» طرد 13 دبلوماسيا روسيا من بلاده.

ونشر الرئيس الأوكراني على حسابه في موقع «فيسبوك»: «ردا على الهجوم الكيميائي في سالزبوري، وبروح التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا من حلف الأطلسي، وبالتنسيق مع دول الاتحاد الأوروبي، اتخذت أوكرانيا قرارا بطرد 13 دبلوماسيا من تلك القلة المتبقية على أراضيها، وكما هو معروف، فإن علاقاتنا الدبلوماسية مع روسية مجمدة عمليا».

القائمة النهائية

ووفقا للتطورات السابقة، تكون القائمة النهائية للدول التي طردت دبلوماسيين روس، حتى الآن، هي 15 دولة أوروبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وكندا، على النحو التالي:

بولندا (4 دبلوماسيين)، ليتوانيا (3 دبلوماسيين)، لاتفيا وكرواتيا وفنلندا وإستونيا والسويد (دبلوماسيا واحدا من كل بلد)، أوكرانيا (13 دبلوماسيا)، فرنسا (4 دبلوماسيين)، جمهورية التشيك (3 دبلوماسيين)، ألمانيا (4 دبلوماسيين)، إيطاليا والدنمارك وهولندا وألبانيا (دبلوماسيين اثنين من كل بلد)

 

وكانت الرئاسة الروسية، أكدت، سابقا، أن موسكو غير مرتاحة بسبب «عدم القدرة على التنبؤ والعدوانية التي تعبر عنها دول الاتحاد الأوروبي» فيما يتعلق بقضية «سكريبال».

وقبل ساعات من القرار الأمريكي والأوروبي، تعهد الكرملين بالانتقام، في حال أقدمت تلك الدول على تنفيذ خطوة طرد الدبلوماسيين الروس.

ويرقد الجاسوس الروسي السابق «سيرغي سكريبال» (66 عاما) وابنته «يوليا» (33 عاما) في المستشفى في حالة حرجة بعد العثور عليهما غائبين عن الوعي على مقعد في حديقة بمدينة سالزبري البريطانية.

وكان «سكريبال» الأب قد اتهم ببيع أسرار خاصة بالدولة الروسية إلى بريطانيا في 2006. وفي عملية تبادل جواسيس بارزة توجه لبريطانيا بعد أربع سنوات من بيع الأسرار.

وقالت السلطات البريطانية إن «سكريبال» وابنته سمما بغاز أعصاب طورته روسيا يعرف باسم «نوفيشوك».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تسميم سكريبال سيرغي سكريبال طرد دبلوماسيين روس امريكا الاتحاد الاوروبي توتر

أمريكا وروسيا تدرسان زيادة أعداد الدبلوماسيين