«التحالف العربي» يعرض أدلة تزويد إيران للحوثيين بالصواريخ (صور)

الاثنين 26 مارس 2018 05:03 ص

عرض التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، خلال مؤتمر صحفي بالرياض، أدلة قال إنها تثبت «تهريب إيران صواريخ لميليشيات الحوثي».

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن «تركي المالكي»، إن «اليمن عانى من تدخلات إيران ودعمها لميليشيات الحوثي الانقلابية»، معتبرا أن امتلاك ميليشيات الحوثي لصواريخ باليستية تطور خطير.

واعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي 7 صواريخ باليستية أطلقها الحوثيون، الأحد، من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.

وعرض المتحدث صاروخا إيرانيا هربته طهران إلى الحوثيين، وتم ضبطه في اليمن، وظهرت عليه كتابة بالفارسية.

وأوضح أن التحالف تمكن من ضبط شحنة صواريخ إيرانية في اليمن من نوع «صياد» وحال دون إطلاقها.

وقال «المالكي»، إن استخدام الحوثيين لمطار صنعاء الدولي كثكنة عسكرية يشكل مخالفة صارخة لقواعد القانون الدولي والإنساني، ما يعرض طائرات الإغاثة إلى خطر الاستهداف.

وأشار إلى أن التحالف رصد صواريخ إيرانية من نوع «قيام» كان الحوثيون يخططون لإطلاقها على السعودية في يوم المملكة الوطني.

وقال المتحدث إن التحالف سيستمر في دعم جهود الإغاثة في اليمن، مؤكدا أن للمملكة حق الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين، الحق الذي يكفله القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة.

ودعا «المالكي» مجلس الأمن لمحاسبة إيران على خرقها القانون الدولي، وأشار المتحدث بيده إلى بقايا صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على الرياض، وقال إنه «إيراني من نوع قيام».

واعتبر «المالكي» أن «العالم يواجه خطر دعم الميليشيات والمنظمات الإرهابية والجريمة المنظمة بالصواريخ الباليستية».

وقال إن إيران استهدفت العاصمة الرياض، وفيها 8 ملايين مدني، موضحا أن «معظم الصواريخ، ومنها ما استهدف مكة المكرمة، تأتي من صعدة ومن شمال عمران، معقل ميليشيات الحوثي».

كما عرض المتحدث «صمامات» هي إحدى ميزات الصواريخ الإيرانية، مشيرا إلى أن الحوثي لا يمتلك هذه القدرات الصاروخية، موضحا أن المحرك في الصاروخ كان مصمما ليصل الرياض.

وعبر صواريخ ضبطت في اليمن وصور عرضها «المالكي» أمام الصحفيين، أوضح المتحدث كيف يتم تجميع الصواريخ بعد تهريبها من إيران لليمن.

إلى ذلك، قال «المالكي» إن إيران تستغل ميناء الحديدة لتهريب تلك الصواريخ، عارضا صورة لعناصر حوثية ترتدي زيا مدنيا تتولى مهمة إطلاق الصواريخ.

وبث المتحدث فيديو يظهر ميليشيات الحوثي تُحرك أنظمة إطلاق الصواريخ أثناء هبوط وإقلاع طائرات الأمم المتحدة في مطار صنعاء الدولي.

كذلك، عرض «المالكي» منظومة رادارات إيرانية ضبطها التحالف ومعها صاروخ «صياد».

واختتم «المالكي» بقوله: «إذا ما توقفت إيران عن تزويد الحوثيين بالسلاح فيصبح اليمن بخير».

وقتل مصري، وأصيب آخران، إثر سقوط شظايا أحد الصواريخ التي أطلقتها جماعة «الحوثي»، المدعومة إيرانيا في اليمن، على العاصمة السعودية الرياض.

وخلال الحرب الدائرة بين قوات التحالف العربي (بقيادة السعودية) والحوثيين باليمن منذ 3 سنوات، تستهدف الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، الأراضي السعودية بصواريخ باليستية، وتتهم الرياض طهران بإمداد الحوثيين بتلك الصواريخ، بينما تنفي إيران أي علاقة لها بذلك.









المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحوثيون التحالف العربي إيران الصواريخ البالستية