أنقرة تبدي استعدادها لشراء منظومة «باتريوت» الأمريكية

الثلاثاء 27 مارس 2018 06:03 ص

أبدت الحكومة التركية، استعدادها لتنويع منظومات دفاعها الجوية، وشراء منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي «باتريوت».

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية، «بكر بوزداغ»، في مؤتمر صحفي، أمس الإثنين، إن الرئيسين التركي «رجب طيب أردوغان»، ونظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، بحثا في اتصال هاتفي موضوع منظومة الدفاع الصاروخي «باتريوت».

وأضاف «بوزداغ» أن «ترامب، طرح خلال الاتصال، موضوع منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الروسي إس 400».

وأبلغ «أردوغان»، الرئيس الأمريكي، بأن تركيا طلبت من الولايات المتحدة شراء منظومة «باتريوت»، لكن الطلب التركي قوبل بالرفض ما دفع أنقرة إلى سد احتياجاتها من مكان آخر، وفق «بوزداغ».

وخلال الاتصال، عرض «ترامب» على «أردوغان»، بيع بلاده المنظومة، ورد الرئيس التركي على العرض بأن بلاده مستعدة لتنويع منظومات دفاعها الجوية، لكن حتى اليوم، لم يُعقد أي لقاء بين الجانبين بهذا الخصوص، بحسب «الأناضول».

ومن المقرر أن تقوم القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، «تينا كايدانو»، بزيارة إلى تركيا أواخر الشهر الجاري؛ لبحث تزويد أنقرة بالمنظومة «باتريوت».

وأواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي، «نورالدين جانيكلي»، أن بلاده أنهت الاتفاق مع روسيا بشكل كامل من أجل شراء 4 بطاريات «إس 400» للدفاع الجوي.

وتعد منظومة صواريخ «إس 400» مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضًا للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وبهذه الاتفاقية تكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي «ناتو» يمتلك منظومة «إس 400» الدفاعية الروسية المتطورة.

أما «باتريوت» فهو عبارة عن نظام صاروخي أرض جو مصمم للحماية من الصواريخ المهاجمة والطائرات، حيث يقوم بإصابتها وتفجيرها في الهواء قبل بلوغها أهدافها.

وتحتوي منصة الإطلاق على 16 قاذفة تحمل صاروخ باتريوت، وهي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، ويمكن لهذا النظام تتبع مسار 100 هدف.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الولايات المتحدة باتريوت إس-400 أردوغان ترامب الحكومة التركية