إيران تحمل بريطانيا مسؤولية الحرب في اليمن

الثلاثاء 27 مارس 2018 06:03 ص

حملت إيران بريطانيا مسؤولية «جرائم الحرب» التي يرتكبها التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وذلك ردا على طلب لندن من طهران وقف إمداد «الحوثيين» بالأسلحة، بعد إطلاق الحوثيين صواريخ بالستية على السعودية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» إن «بريطانيا تتحمل بلا شك مسؤولية مباشرة في جرائم الحرب المرتكبة في الثلاث سنوات الأخيرة في اليمن عبر بيع الأسلحة للدول التي تهاجم اليمن وتأمين الدعم اللوجستي والاستخباري لها»، بحسب وكالة أنباء «فارس».

وأضاف «قاسمي» أن «بريطانيا ليست في موقع يسمح لها باتهام غيرها»، معتبرا أنه من الأفضل لها «إنهاء مقاربتها الانتهازية والربحية لهذه الحرب العمياء بأسرع وقت ممكن».

واعتبر أنه «إذا كانت بريطانيا صادقة في ادعائها أنها تريد حلا سياسيا لأزمة اليمن، فمن الأفضل أن تطلب من أكثر الدول شراء للأسلحة البريطانية في التحالف العربي (السعودية) وقف الحرب وإنهاء حصار اليمنيين».

يأتي ذلك بعد بيان مشترك أصدره وزيرا الخارجية والتنمية الدولية البريطانيان «بوريس جونسون» و«بيني موردونت» الإثنين، وقالا فيه: «إذا كانت إيران صادقة في التزامها دعم الحل السياسي في اليمن كما صرحت بذلك علنا، فعليها التوقف عن إرسال أسلحة تطيل أمد الصراع وتذكي التوترات الإقليمية».

ومساء الأحد الماضي، اعترضت الدفاعات الجوية السعودية 7 صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيات الحوثي على 4 مدن سعودية، وأسفر سقوط شظية من أحدها على منطقة مأهولة في الرياض إلى مقتل مقيم مصري وإصابة اثنين آخرين، وسط إدانات عربية.

وتوعد المتحدث باسم قوات التحالف العربي العقيد «تركي المالكي» إيران بالرد في الوقت وبالشكل المناسبين، مؤكدا أن الصواريخ صنعت في إيران.

وكان تقرير أعده خبراء تابعون لـ«الأمم المتحدة» خلص إلى أن إيران لم تمنع وصول صواريخ بالستية إلى المسلحين في اليمن، لكن الخبراء لم يتمكنوا من تحديد القنوات التي أتاحت نقل الصواريخ إلى «الحوثيين».

وفي حين اعتبر الغرب هذا التقرير دليلا على تورط طهران في تسليح «الحوثيين»، أكدت روسيا أن تقرير «الأمم المتحدة» لا يحمل أدلة على تورط مباشر للسلطات الإيرانية في إيصال الصواريخ إلى اليمن.

وسبق لإيران أن رفضت مرارا اتهامات الغرب لها بتسليح «الحوثيين»، مؤكدة أن النزاع هو نتيجة صادرات السلاح البريطانية والأمريكية إلى السعودية.

  كلمات مفتاحية

صواريخ باليستية الحرب في اليمن الحوثيون التحالف العربي العلاقات الإيرانية البريطانية