تركيا و«الاتحاد الأوروبي» يفشلان في تسوية القضايا العالقة

الثلاثاء 27 مارس 2018 06:03 ص

أعلن رئيس المجلس الأوروبي «دونالد توسك» أن «الاتحاد الأوروبي» وتركيا فشلا في التوصل إلى حلول أو تسويات ملموسة في المحادثات التي هدفت إلى إصلاح العلاقة المتعثرة بينهما.

وقال «توسك» في بلغاريا بعد المحادثات مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، ورئيس المفوضية الأوروبية «جان-كلود يونكر»، إنه «إذا كنتم تسألونني عما إذا كنا قد حققنا بعض الحلول أو التسويات، فجوابي هو لا»، بحسب «فرانس برس».

وتابع: «ما أستطيع قوله هو أنني أثرت كل مخاوفنا. وكما تعلمون كانت قائمة المواضيع طويلة وتشمل حكم القانون وحرية الصحافة في تركيا وعلاقات تركيا الثنائية مع الدول الأعضاء في «الاتحاد الأوروبي»، وأيضا الوضع في سوريا».

وأشار «توسك»، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع «أردوغان» و«يونكر» إلى أن «لقاءنا اليوم كان مخصصا لمواصلة الحوار، واتفقنا على أنه يجب الاستمرار بحوارنا في ظروف صعبة في الحقيقة».

وأردف: «موقفي واضح. إن إحراز التقدم في هذه المواضيع هو فقط ما يسمح لنا بتحسين العلاقات الأوروبية التركية، بما في ذلك عملية انضمام تركيا».

من جهته، أكد «أردوغان» تصريحات وردت في وقت سابق، الإثنين، في شأن استمرار رغبة بلاده بالانضمام إلى التكتل، لكنه قال إنه لا يريد «انتقادات غير منصفة».

وأضاف الرئيس التركي: «نأمل أن نكون قد تخطينا فترة صعبة جدا في العلاقات التركية الأوروبية وتركناها خلفنا»، متابعا: «لا نريد تشتتا أو انتقادات غير منصفة في ما يتعلق بقضايا حساسة مثل الحرب على الإرهاب، بل نتوقع دعما قويا».

وتجري مفاوضات صعبة بين «الاتحاد الأوروبي» وتركيا منذ عام 2005، لكنها باتت شبه متوقفة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا في يوليو/تموز 2016.

وكانت الدول الأوروبية قد شنت هجوما على «أردوغان» بسبب التعديلات الدستورية التي بادر إليها من جهة في أبريل/نيسان الماضي، وبسبب حالة الطوارئ التي أعلنتها أنقرة من جهة أخرى، في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة.

وتنتقد تركيا الدعم الذي تقدمه دول أوروبية للميليشيات الكردية المسلحة جنوبي البلاد وشمالي سوريا، فيما تصاعد التوتر بين الطرفين بعد إعلان أنقرة عن بدء عملية «غصن الزيتون» في منطقة عفرين شمالي سوريا في 20 يناير/كانون الثاني الماضي.

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأوروبية الاتحاد الأوروبي أردوغان المفوضية الأوروبية

«أردوغان»: لم نتخل عن هدفنا الاستراتيجي بالانضمام لـ«الاتحاد الأوروبي»