السعودية تطالب مجلس الأمن بمحاسبة إيران لتزويدها الحوثيين بالصواريخ

الثلاثاء 27 مارس 2018 09:03 ص

طالبت السعودية مجلس الأمن بضرورة محاسبة إيران لتزويدها «الحوثيين» في اليمن بالصواريخ الباليستية، وذلك بعد يومين من اعتراض الدفاعات الجوية السعودية 7 صواريخ تم إطلاقها على 4 مدن سعودية.

جاء ذلك خلال رسالة سلمها مندوب السعودية الدائم في الأمم المتحدة السفير «عبدالله المعلمي» لكل من الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، والرئيس الحالي لمجلس الأمن «كارل فان أوستروم»، بشأن صواريخ «الحوثيين»، قبل يوم من لقاء ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» مع «غوتيريش»، بحسب صحيفة «سبق» السعودية.

وطالبت السعودية في رسالتها مجلس الأمن بـ«تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين ومحاسبة إيران لتزويدها ميليشيا الحوثيين بالصواريخ الباليستية».

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن أنه سيؤكد بالأدلة تهريب إيران صواريخ لليمن.

وعرض المتحدث باسم التحالف العقيد «تركي المالكي» بقايا صواريخ قال إنها إيرانية أطلقتها جماعة «أنصار الله» على السعودية، متوعدا بالرد في الوقت وبالشكل المناسبين.

من جهته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة بأشد العبارات، استهداف «الحوثيين» للسعودية بالصواريخ، وحث كل أطراف الصراع على تنفيذ التزاماتهم وفقا للقانون الدولي الإنساني بحماية المدنيين، والبنية التحتية الإنسانية، وعدم تعرضها للهجوم.

وكشف أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن «مارتن جريفيث» يعتزم لقاء عدد من الأطراف في صنعاء هذا الأسبوع، بعد زيارته الرياض، مشددا على أن «المفاوضات والحوار والتوصل لتسوية سياسية للأزمة عبر حوار داخلي يمني شامل هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع، ومعالجة الأزمة الإنسانية الجارية».

ومساء الأحد الماضي، اعترضت الدفاعات الجوية السعودية 7 صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيات الحوثي على 4 مدن سعودية، وأسفر سقوط شظية من أحدها على منطقة مأهولة في الرياض إلى مقتل مقيم مصري وإصابة اثنين آخرين، وسط إدانات عربية ودولية.

المصدر | الخليج الجديد - سبق

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية الحوثيون صواريخ باليستية مجلس الأمن الحرب في اليمن