أندية ومنتخبات.. قطر صاحبة اليد العليا عربيا وآسيويا

الثلاثاء 27 مارس 2018 12:03 م

نجح فريق الغرافة القطرية في التتويج بلقب البطولة العربية الـ14 لأندية أبطال الكؤوس لكرة اليد للمرة الأولى في تاريخه، والتي أقيمت منافساتها بمدينة صفاقس التونسية، 25 مارس الجاري، ليؤكد السيطرة القطرية على هذه اللعبة عربياً وآسيوياً.

وكان الغرافة قد تغلب في المباراة النهائية على نظيره الاتحاد الليبي بنتيجة 29-27، بعدما تصدر مجموعته في الدور الأول من انتصاراته الثلاثة على وجدة المغربي، والأهلي الليبي، وجمال التونسي، مقابل خسارة وحيدة أمام عين توتة الجزائري.

وفي الأدوار الإقصائية، أطاح الغرافة بمواطنه نادي قطر، في حين أقصى ساقية الزيت التونسي من دور نصف النهائي.

وكانت الأندية والمنتخبات القطرية لكرة اليد، قد فرضت هيمنتها في السنوات الماضية، على البطولات الخليجية والعربية والآسيوية.

فقد فاز نادي العربي القطري، بكأس السوبر العربي؛ بفوزه على ساقية الزيت التونسي بنتيجة 30-24، في المباراة التي أقيمت بمدينة صفاقس التونسية، بداية شهر مارس الجاري.

وفي أواخر يناير الماضي، واصل منتخب قطر لكرة اليد، تربعه على عرش القارة الآسيوية؛ بفوزه على نظيره البحريني في المباراة النهائية بنتيجة 33-31، في البطولة القارية الثامنة عشرة، التي أقيمت في كوريا الجنوبية، ليتوج بذلك باللقب للمرة الثالثة على التوالي، بعد فوزه على البحرين أيضاً في نهائي نسختي 2014 و2016.

كما ضمن القطريون التأهل لبطولة العالم للمرة السابعة بعد البرتغال 2003، وتونس 2005، وألمانيا 2007، وإسبانيا 2013، وقطر 2015، وفرنسا 2017، وألمانيا والدنمارك 2019.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب القطري هو صاحب أفضل إنجاز عربي في تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم بعدما احتل المركز الثاني وحصد الميدالية الفضية بنسخة عام 2015.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغرافة العربي كرة اليد منتخب قطر مونديال اليد