إحصائيات حوثية: مقتل وإصابة أكثر من 35 ألفا منذ بدء عمليات «التحالف»

الثلاثاء 27 مارس 2018 12:03 م

أعلنت وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، الثلاثاء، مقتل وإصابة وإعاقة 35713 شخصاً منذ بدء عمليات التحالف العربي في اليمن.

وقالت الوزارة في بيان، إن «محافظة صعدة (المعقل الرئيسي للحوثيين شمال اليمن) سجلت أعلى رقماً في القتلى، وسجلت أمانة العاصمة صنعاء أعلى رقماً في الجرحى، في حين مثل الأطفال والنساء ثلث الضحايا».

وذكرت أن «420 مرفقاً صحياً دمر بشكل كلي أوجزئي، وتوقفت 50% من المرافق الصحية عن العمل، وحرم أكثر من 48 ألف موظف صحة من مرتباتهم منذ نحو عام ونصف».

وأشارت إلى أن أربعة مراكز غسيل كلوي توقفت عن العمل نهائياً وتبقى 28 مركزاً، وهي مهددة بالتوقف لنقص المحاليل، في الوقت الذي يوجد فيه أكثر من خمسة آلاف مريض فشل كلوي بحاجة للغسيل مرة إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

وأوضحت أن هناك أكثر من مئة ألف مريض بحاحة للسفر للخارج «ولكن إغلاق مطار صنعاء يحول دون ذلك، مشيرة إلى أن أكثر من 17 ألف شخص توفوا بسبب ذلك».

وقالت إن «حوالي مليون مريض بالأمراض المزمنة يحتاجون إلى أدوية ويجعلهم الحصار يعانون بسبب نفاد بعض الأصناف، من الوزارة أو في القطاع الخاص وبعضهم يضطر لاستخدام أدوية منتهية الصلاحية أو المهربة».

وأشارت إلى أنه تم تسجيل أكثر من مليون و80 ألف إصابة بالكوليرا «توفي منهم 2266، وبلغت إصابات الدفتريا أكثر من 1400 حالة، وتوفي منهم 81 حالة، والحصبة حوالي ألفي حالة وتوفي منهم 32».

ويوم الإثنين، أنهى التحالف العربي بقيادة السعودية عامه الثالث منذ بدء عملياته العسكرية في اليمن ضد مسلحي الحوثيين، لمساندة القوات الحكومية في استعادة الشرعية بالبلاد.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

«حرب اليمن» التحالف العربي الحوثيون صنعاء صعدة