رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: نشر قوة مكافحة الإرهاب قريبا

الثلاثاء 27 مارس 2018 03:03 ص

قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، «موسى فكي»، إن قوة مكافحة الإرهاب في الساحل الأفريقي سيتم نشرها في أقرب وقت، وأن إجراءات نشرها تجري وفق الخطة المرسومة لها.

وأوضح «فكي»، في تصريح صحفي أدلى به، الثلاثاء، في نواكشوط بعد اجتماعه بالرئيس الموريتاني «محمد ولد عبدالعزيز»، أن «الاتحاد الأفريقي يعمل مع مجموعة دول الساحل الخمس في ضوء الإستراتيجية المعدة من طرف المجموعة لنشر القوة المشتركة للمجموعة في أقرب وقت».

وتواجه منطقة الساحل الأفريقي تنامي الاعمال الإرهابية في شمال مالي وفي دول أعضاء في مجموعة الخمس بالساحل هي النيجر وبوركينا فاسو.

وحصلت المجموعة على أكثر من 250 مليون يورو لتمويل نشر القوة وقوامها 5000 عسكري من موريتانيا والنيجر وتشاد ومالي وبوركينا فاسو، هدفها محاربة الجماعات الإسلامية المسلحة الناشطة في منطقة الساحل والصحراء.

وأضاف، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: «وجدنا أنه من الضروري، بالتعاون مع شركائنا، وضع النقاط على الحروف بشكل منسق، من أجل مساعدة الساحل على مواجهة المخاطر التي تهدده وبشكل خاص على صعيد الأمن والتنمية والإنعكاسات السلبية للتغيرات المناخية، وأجد أنه من الضروري لجميع المتدخلين تنسيق تدخلهم ضمانا للنجاعة وتحقيقا للأثر المطلوب».

ومن المقرر أن يشارك «فكي»، الأربعاء، في اجتماع تشاوري إستراتيجي حول منطقة الساحل.

وسيشارك في الاجتماع الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف للاتحاد الأفريقي وللقوة المشتركة لمحاربة الإرهاب.

وقال: «أعتقد أن أشغال هذا الاجتماع ستمكن مجمل المتدخلين من الإطلاع عن كثب على فحوى هذه القضية والقيام بما يلزم ضمن خارطة طريق واضحة وواقعية تصهر تجارب الكل وتؤتي أكلها في الوقت المناسب».

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، في ختام تصريحه، التزام الاتحاد بالوقوف إلى جانب مجموعة الخمس في الساحل لمواجهة التحديات التي تتهدد المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي مكافحة الإرهاب الساحل الأفريقي قوات نشر