قطر تبلغ مجلس الأمن باختراق مقاتلة بحرينية مجالها الجوي

الأربعاء 28 مارس 2018 07:03 ص

أبلغت دولة قطر مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة باختراق طائرة عسكرية بحرينية مجالها الجوي، وذلك بعد نحو أسبوعين من اختراق إماراتي مماثل.

ووجهت مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة «علياء أحمد بن سيف آل ثاني»، رسالة إلى الأمين العام للمنظمة «أنطونيو غوتيريش»، ورئيس مجلس الأمن الدولي لهذا الشهر السفير «كاريل فان اوستريم»، قالت فيها إن مقاتلة بحرينية اخترقت مجال بلادها الجوي يوم الأحد 25 مارس/آذار الجاري.

واعتبرت الدوحة الحادث خرقا خطيرا وانتهاكا صارخا للقانون الدولي، مشيرة إلى أن تكرار الانتهاكات للسيادة القطرية سيزيد التوتر في المنطقة دون اعتبار لأمنها واستقرارها.

وجددت الحكومة القطرية مطالبتها للأمم المتحدة باتخاذ ما يلزم، بموجب الميثاق، لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات البحرينية المتكررة.

وفي الوقت الذي أبرزت فيه الرسالة أن دولة قطر قد واصلت سياسة ضبط النفس تجاه الممارسات غير المسؤولة والاستفزازية التي تتعرض لها، أكدت أن دولة قطر تدين بشدة أي خرق لسيادتها وسلامتها الإقليمية.

وقالت قطر إنها تحتفظ بالحق في الرد على أي انتهاكات، ولن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها وللدفاع عن حدودها ومجالها الجوي والبحري وأمنها القومي، وفقا للقوانين والضوابط الدولية.

من جانبها، أعلنت إدارة شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، مساء الثلاثاء، تقديم شكوى لدى منظمة الطيران المدني الدولي ضد قطر، متهمة إياها «بتعريض حركة الطيران المدني للخطر في المنطقة».

وتأتي الشكوى على خلفية اتهامات الإمارات، الإثنين، لمقاتلتين قطريتين بـ«التعرض» لطائرتين مدنيتين إماراتيتين في أجواء البحرين، وهو ما نفته الدوحة «جملة وتفصيلا».

وأيدت الإدارة في شكواها الاتهمات الإماراتية، مشيرة - بحسب وكالة الأنباء البحرينية - إلى أن مقاتلتين قطريتين حلقتا فوق المياه الدولية ضمن «إقليم البحرين لمعلومات الطيران»، على ارتفاع 30 ألف قدم، دون إذن مسبق.

وكانت هيئة الطيران المدني الإماراتية، أكدت إنها سترفع شكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة بشأن اقتراب مقاتلتين قطريتين من طائرتين مدنيتين إماراتيتين.

وأضافت الهيئة أن «المقاتلتين القطريتين لم تتواصلا مع المراقبين الجويين أو مع الطائرتين المدنيتين المسجلتين في الإمارات»، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وفي بيان لها، اعتبرت هيئة الطيران القطرية أن هذا الاتهام «يحاول التغطية على الاختراقات المتعددة للأجواء الإقليمية القطرية من قبل الإمارات».

وأعربت الهيئة عن استغرابها من صدور مثل هذه الاتهامات، مؤكدة التزام دولة قطر بأعلى معايير الجودة والسلامة الدولية للملاحة الجوية.

يشار إلى أن  قطر تقدمت بشكاوى للأمم المتحدة عن 5 خروقات جوية إماراتية (4 مارس/آذار الجاري، 25 فبراير/شباط، 14 يناير/كانون الثاني، 3 يناير/كانون الثاني، 21 ديسمبر/كانون الأول الماضية)، وشكوى عن خرق بحريني (28 فبراير/شباط الماضي).

فيما زعمت الإمارات، في 15 يناير/الثاني الماضي، اعتراض مقاتلات قطرية باعتراض طائرتين مدنيتين خلال رحلتهما إلى العاصمة البحرينية المنامة، وتقدمت بمذكرة إحاطة أممية، بشأنهما وهو ما نفته الدوحة.

ويوم 23 من ذات اتهمت أبوظبي، مقاتلات قطرية باعتراض طائرتي شحن عسكريتين دون تحديد التاريخ، أو تقديم شكوى للأمم المتحدة.

وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة مؤكدة أنها تتعرض لحملة افتراءات وأكاذيب تستهدف قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين مجلس الأمن اختراق المجال الجوي لقطر مقاتلة بحرينية