«مانكير» ومواد دهان.. حيل المصريين للهروب من التصويت الإجباري بالرئاسيات

الأربعاء 28 مارس 2018 08:03 ص

لجأ مصريون إلى حيل عديدة؛ للهروب من التصويت الإجباري في الانتخابات الرئاسية 2018، المحسومة سلفا للرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي».

وخشية فرض غرامات مالية على الممتنعين عن الإدلاء بأصواتهم، في الانتخابات التي ستنتهي الأربعاء، وتعلن نتائجها، الإثنين المقبل، استعان مصريون بحبر فوسفوري بديل، كدلالة على مشاركتهم في التصويت.

واستعان مواطنون بطلاء الأظفار «مانكير»، ومواد الدهان لعمل خلطة تشبه الحبر الفوسفوري.

ونصح ناشط على مواقع التواصل، الممتنعين عن التصويت، بشراء حبر الكتابة وتزويده بالماء، أو شراء مادة «أحمر أكسيد»، وتخفيفه بالماء ليكون قريبا من الحبر الفوسفوري.

وقالت فتاة مصرية: «إنها إذا أحضرت مانكير (طلاء الأظفار) ودهنت به جلد أصابعها ثم مسحت جزء منه بمزيل الطلاء وخلطتهم سويا ستعطيها نفس لون الحبر الفسفوري، وبالتالي هي ليست في حاجة إلى التصويت».

شاب آخر يعمل بإحدى شركات الكهرباء، وصلته أيضا تعليمات بضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وحتى لا يذهب للإدلاء بصوته اشترى علبة «دهان» وطلى بها أصابعه وذهب بها للمدير فسجله في كشوف المشاركين، بحسب «مصر العربية».

حيلة أخرى لجأت إليها مجموعة سيدات للهروب من التصويت، وهي نقل الحبر من إحداهن التي أدلت بصوتها، عن طريق وضع أصابعها في الفم لترطيب الحبر ثم طبعه على أصباعهن، فيبدين كأنهن انتخبن.

طريقة رابعة لجأت إليها مجموعة من النساء للحصول على مبالغ مالية مقابل الإدلاء بأصواتهن، حيث تقوم سيدة بتخضيب أصابعهن بحمرة الحبر الفسفوري، ومنحهن كروتا بيضاء، ونصحهن بعدم التصويت وصبغ الكارت بلون الحبر ثم الذهاب إلى أحد المندوبين للحصول على الـ50 جنيها (3 دولارات).

وتمكنت «أم عماد»، من خلال تخضيب أصابع أولادها بالحبر الفسفوري، من حصد نحو 900 جنيه في انتخابات سابقة، وتقول: «الانتخابات اللي فاتت طلعنا بفلوس قد كده وكنا فرحانين والله.. ربنا يكتر المغفلين».

ويتم دفع الرشاوى الانتخابية علنا لجذب الناخبين للإدلاء بأصواتهم، وسط عزوف واسع عن المشاركة، ومقاطعة كبيرة للعملية الانتخابية، جراء تدهور الأوضاع المعيشية في البلاد، وسخط الشارع المصري إزاء سياسات النظام الحاكم.

ولجأ النظام الحاكم إلى بث تهديدات ورسائل إعلامية بفرض غرامات مالية على مقاطعي العملية الانتخابية.

ومن المنتظر أن تسفر الانتخابات، التي تستمر حتى نهاية اليوم، عن فوز «السيسي» الذي يواجه مرشحا مؤيدا له يدعى «موسى مصطفى موسى»، بولاية ثانية، تمتد حتى 2022.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للرئاسيات النتيجة النهائية للانتخابات في 2 أبريل/نيسان المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + مصر العربية

  كلمات مفتاحية

رئاسيات مصر الحبر الفوسفوري عبدالفتاح السيسي موسى مصطفى موسى رشاوى انتخابية