عمان تدعو أطراف الأزمة اليمنية لضبط النفس

الأربعاء 28 مارس 2018 01:03 ص

وجهت سلطنة عمان دعوة إلى الأطراف اليمنية كافة، بضبط النفس وتجنب التصعيد، وذلك عقب إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية على العاصمة السعودية الرياض.

وأعربت وزارة الخارجية العمانية، في بيان لها، مساء الثلاثاء، عن أسفها العميق لتصعيد العنف غير المبرر في اليمن، وعلى وجه الخصوص استخدام الصواريخ الباليستية على عاصمة السعودية، في الوقت الذي تبذل جهود حثيثة ومشاورات دقيقة للوصول إلى حلول سياسية لمشكلة الحرب في اليمن، حسب وكالة الأنباء العمانية.

ودعت سلطنة عمان جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد الذي قد يدمر الجهود الإقليمية والدولية لإيجاد حلول سياسية وإنسانية لهذه المشكلة، وتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني الشقيق، والحفاظ على السلام والأمن الإقليميين والدوليين.

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن أنه سيؤكد بالأدلة «تهريب إيران صواريخ لليمن»، وعرض المتحدث باسم التحالف العقيد «تركي المالكي» بقايا صواريخ يزعم أنها إيرانية أطلقتها جماعة "أنصار الله" على السعودية.

وطالبت السعودية في رسالتها مجلس الأمن بـ«تحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين ومحاسبة إيران لتزويدها ميليشيا الحوثيين بالصواريخ الباليستية».

 ومساء الأحد الماضي، اعترضت الدفاعات الجوية السعودية 7 صواريخ باليستية أطلقتها ميليشيات الحوثي على 4 مدن سعودية، وأسفر سقوط شظية من أحدها على منطقة مأهولة في الرياض إلى مقتل مقيم مصري وإصابة اثنين آخرين، وسط إدانات عربية ودولية.

وخلال الحرب الدائرة بين قوات التحالف العربي (بقيادة السعودية) والحوثيين باليمن منذ 3 سنوات، تستهدف المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، الأراضي السعودية بصواريخ باليستية، وتتهم الرياض طهران بإمداد الحوثيين بتلك الصواريخ، بينما تنفي إيران أي علاقة لها بذلك.

  كلمات مفتاحية

السعودية عمان اليمن الصواريخ الباليستية الحرب في اليمن

محامي «صالح» يتهم عمان بتقديم دعم لا محدود لـ«الحوثيين»