الجيش الإسرائيلي يحذر من مخاطر التصعيد العسكري مع الفلسطينيين

الأربعاء 28 مارس 2018 01:03 ص

حذر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي «غادي إيزنكوت»، من مخاطر تصعيد عسكري متزايدة مع الفلسطينيين خلال العام الجاري 2018.

وقال «إيزنكوت» في حديث مع صحيفة «هآرتس» العبرية، نشرت مقتطفات منه، الأربعاء، «ثمة وضع متفجر وحساس يتطور، بخاصة بين الفلسطينيين».

وتابع: «هناك حالة متفجرة وحساسة تتطور في الشرق الأوسط بكامله، على وجه الخصوص بين الفلسطينيين».

وفي إشارة إلى الوضع في غزة قال «إيزنكوت»: «في حين أن الوضع الاقتصادي للفلسطينيين سيئ للغاية، إلا أنه لم يتدهور بعد إلى مستوى الأزمة».

ورجح قائد الجيش أن تواجه (إسرائيل) «تحديات كبيرة جدا خلال الاحتفالات بالذكرى السنوية السبعين (لقيام الدولة العبرية)» التي تأتي في مايو/أيار المقبل.

ولفت «إيزنكوت» إلى أنه على المدى القريب، يشعر بالقلق الشديد بسبب ما يحدث في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقا:ل «لم تكتشف إسرائيل أي علامات على أن أعداءها يخططون لشن حرب، لكن التطورات المحلية (لم يحددها) يمكن أن تؤدي إلى تصعيد غير متوقع».

وأضاف أن «الوضع الفلسطيني خلال الأشهر القليلة المقبلة سيكون معقدا بشكل خاص»، دون مزيد من التوضيح.

ولفتت الصحيفة في هذا الصدد إلى سلسلة مناسبات قريبة، من بينها «يوم الأرض» الذي يحييه الفلسطينيون في 30 من مارس/آذار من كل عام، وذكرى نكبة الشعب الفلسطيني، ومناسبة إعلان قيام (إسرائيل)، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وثلاثتها تأتي في مايو/أيار المقبل، و«قرب نهاية قيادة محمود عباس»، وفشل المصالحة بين «فتح» و«حماس»، والأزمة الاقتصادية في قطاع غزة.

ومع تبقي يومين على الذكرى الـ42 لـ«يوم الأرض» الموافق 30 مارس/آذار من كل عام، أشارت تقارير إلى أن أوضاع الأقلية العربية الفلسطينية داخل (إسرائيل) لا تبدو جيدة، حيث تواصل حكومة تل أبيب مصادرة أراضيهم.

وتستخدم (إسرائيل) لهذا الغرض قوانين تشرعن عملية وضع يدها على أراضي المواطنين العرب، بدأت تسنها من خلال الكنيست (البرلمان)، مباشرة بعد إعلانها دولة عام 1948، وما زالت هذه العملية مستمرة حتى يومنا هذا.

وتعود جذور يوم الأرض إلى ما يعرف إعلاميا بـ«نكبة فلسطين»، وتأسيس دولة (إسرائيل) على أنقاضها، حيث بقي داخل حدود فلسطين التاريخية قرابة 156 ألف فلسطيني، لم تستطع القوات الإسرائيلية إجبارهم على الرحيل كبقية اللاجئين الفلسطينيين، وتم منحهم الجنسية الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قائد الجيش الإسرائيلي تصعيد عسكري فلسطينيون حوار حالة حساسية الشرق الأوسط