أمريكا تنفي عزمها نقل قاعدتها العسكرية بالعديد خارج قطر

الأربعاء 28 مارس 2018 02:03 ص

نفى قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال «جوزيف فوتيل»، وجود أي خطط لدى البنتاجون لنقل القاعدة الجوية الأمريكية بالعديد خارج قطر، أو إخلاء الوجود الأمريكي من قاعدة إنجرليك التركية، معربا، في الوقت نفسه عن تطلع الجيش الأمريكي لنجاح عملية (سيناء 2018) التي ينفذها الجيش المصري منذ أسابيع.

وخلال مؤتمر صحفي، الأربعاء، علق «فوتيل» على الأنباء التي ترددت عن قرار أمريكي بنقل قاعدتها خارج قطر، قائلا: «لا نناقش أو نفكر في هذا الأمر، ولا أعرف من أين تأتي هذه الأنباء»، مضيفا: «حال قطر كحال أي دولة في المنطقة، نحن نشكرها على الدعم الذي تقدمه لنا».

وتابع: «نحن نتطلع لمواصلة الشراكة مع قطر، ونتمنى حل التوتر والمشكلات الحالية، ونأمل ألا يكون لها أي تأثير على أمن واستقرار المنطقة».

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد أصدرت بيانا رسميا، عبر حسابها في «تويتر»، نفت فيه نقل قاعدة العديد خارج قطر، أو إخلاء الوجود الأمريكي من قاعدة (إنجرليك) التركية، قائلة: «الولايات المتحدة لن تغادر قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، ولن تغادر قاعدة العديد الجوية في قطر.. هذه التقارير (التي تحدثت عن ذلك) كاذبة ولا أساس لها».

 

 

ومنذ يومين، نقل موقع «ديبكا» الاستخباراتي الإسرائيلي عن مصادر عسكرية (لم يسمها) قولها، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، وافق على خطط لتسريع نقل قاعدة العديد العسكرية الموجودة في قطر إلى المملكة العربية السعودية، وذلك عقب لقائه مع ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي.

وقدمت المصادر معلومات بشأن أن واشنطن بصدد اتخاذ إجراءات لجمع القوات الجوية الأمريكية بقاعدة إنجرليك التركية، وإخراجها تماما من القاعدة، مؤكدة أن الحملتين الأمريكيتين مرتبطتان ببعضهما.

في سياق متصل، قال «فوتيل» إن بلاده تعمل يدا بيد مع المملكة العربية السعودية لحماية الرياض من أى تهديدات، وذلك في أول تعليق من المسؤول العسكري الأمريكي على استهداف «الحوثيين» المملكة بسبعة صواريخ باليستية مؤخرا، تسببت في مقتل مقيم مصري وإصابة اثنين آخرين.

وأكد قائد القيادة المركزية الأمريكية أن «القوات السعودية قامت بعمل رائع لحماية بلدهم من خطر كبير»، موضحا أن الولايات المتحدة ستواصل دعم المملكة لمنع حدوث هجمات على البلاد وعدم وصول الدعم الإيرانى للجهات المعادية للسعودية.

وعن العملية العسكرية الدائرة في سيناء، والتي ينفذها الجيش المصري ضد جماعات مسلحة أبرزها تنظيم «الدولة الإسلامية»، عبر «فوتيل» عن تطلع بلاده إلى نجاح تلك العملية.

وأكد أن «الولايات المتحدة تقدم النصح للقوات المسلحة المصرية لدحر الإرهاب»، بحسب صحيفة «اليوم السابع» المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية قاعدة العديد الجوية قاعدة «انجرليك» الجوية نفي مؤتمر صحفي عملية سيناء 2018

قطر وأمريكا تبحثان تعزيز التعاون العسكري