قطاع غزة ثالث أعلى كثافة سكانية في العالم

الأربعاء 28 مارس 2018 03:03 ص

كشفت رئيسة جهاز الإحصاء الفلسطيني، «علا عوض»، أن عدد اللاجئين في فلسطين بلغ مليون و980 ألف لاجئ، بينما كانت الكثافة السكانية 509 أفراد لكل كم مربع، حيث جاء قطاع غزة ثالث أعلى كثافة سكانية في العالم.

وأضافت أن عدد سكان فلسطين داخل الأراضي المحتلة عام 67، بلغ 4 مليون و781 ألف مواطن، ما يجعلها ثالث أعلى كثافة سكانية في العالم.

جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان النتائج الأولية للتعداد العام الثالث للسكان والمساكن والمنشآت 2017، الذي انطلق في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله، الأربعاء، بحضور رئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس»، ورئيس الوزراء «رامي الحمدالله»، وعدد من الوزراء، والمسؤولين، والمنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط «نيكولاي ملادينوف».

كما سجلت معدلات الأمية انخفاضا إلى أقل من 4%، وبلغ معدل البطالة في فلسطين 26.3%، وعمالة الأطفال لا تتعدى 2%، فيما بلغ عدد المعوقين 53 ألف و657 فردا، بينما وصل صافي الهجرة الداخلية إلى 726 ألف شخص، بحسب ما نقلته مواقع إخبارية فلسطينية محلية.

ويعاني قطاع غزة من حصار خانق منذ سنوات عديدة أدت إلى تردي الأوضاع المعيشية، تفاقمت مع العقوبات التي يفرضها رئيس السلطة الفلسطينية على القطاع ومنع دفع رواتب الموظفين فيه، الأمر الذي بات ينذر بكارثة إنسانية في المنطقة.

وعلى هامش المؤتمر، منح «عباس»، الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وسام الاستحقاق والتميز الذهبي، وسلمه لرئيس الجهاز «علا عوض»، لكنه لم يعلن عن أي إجراءات لتحسين أوضاع القطاع الكثيف بالسكان وفقا للإحصاءات المعلنة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة الإحصاء الفلسطيني علا عوض اللاجئين الكثافة السكانية الرئاسة الفلسطينية الأمية