وزير خارجية البحرين: على القطريين أن يفيقوا من أحلامهم

الأربعاء 28 مارس 2018 04:03 ص

رفض وزير الخارجية البحريني «خالد بن أحمد آل خليفة»، الأربعاء، ما سماه المزاعم القطرية عن انتهاك طائرات بحرينية للمجال الجوي للدوحة.

وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «على المسؤولين القطريين أن يفيقوا من أحلامهم وأن يحترموا القانون الدولي وأن لا يتخيلوا أن مياه الخليج العربي تقع تحت سيادتهم».

وكانت قطر قد وجهت رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، ورئيس مجلس الأمن الدولي السفير «كاريل فان اوستريم»، هذا الشهر، قالت فيها إن مقاتلة بحرينية اخترقت مجالها الجوي يوم الأحد 25 مارس/آذار الجاري.

بدورها، زعمت البحرين أن مقاتلتين قطريتين حلقتا فوق المياه الدولية في إقليم البحرين من دون إذن مسبق على ارتفاع 30 ألف قدم، وتعرضهما لطائرة إماراتية خاصة كانت متجهة من الفجيرة إلى روما.

وكانت هيئة الطيران المدني الإماراتية، أكدت أنها سترفع شكوى إلى منظمة الطيران المدني الدولي التابعة للأمم المتحدة بشأن اقتراب مقاتلتين قطريتين من طائرتين مدنيتين إماراتيتين.

وأضافت الهيئة أن «المقاتلتين القطريتين لم تتواصلا مع المراقبين الجويين أو مع الطائرتين المدنيتين المسجلتين في الإمارات»، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وفي بيان لها، اعتبرت هيئة الطيران القطرية أن هذا الاتهام «يحاول التغطية على الاختراقات المتعددة للأجواء الإقليمية القطرية من قبل الإمارات».

وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة افتراءات وأكاذيب تستهدف قرارها الوطني.

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر هجوم وزير الخارجية البحريني