هل لجأت المغرب لـ«صلاح» خوفا من مزاحمة مصر على المونديال؟

الأربعاء 28 مارس 2018 06:03 ص

استقرت اللجنة المكلفة بالترويج لملف استضافة كأس العالم لكرة القدم 2026 على التعاقد مع عدد من النجوم لكي يكونوا سفراء له، من جنسيات وقارات مختلفة.

وكانت المغرب تقدمت رسميا لاستضافة مونديال 2026 لتكون المنافس الوحيد للملف الثلاثي «الولايات المتحدة والمكسيك وكندا».

وأكد مسؤول في اللجنة المكلفة بالملف المغربي أنه بالفعل دخل المغرب في مفاوضات مع البرتغالي «كريستيانو رونالدو» نجم ريال مدريد الإسباني والمصري «محمد صلاح» هداف ليفربول الإنجليزي للترويج للملف المغربي.

كما اختار المغرب مجموعة من نجوم كرة القدم الأفريقية من أجل الترويج لملف الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2026، واتفق مع النجم الكاميروني «صامويل إيتو» و«ديدي دروغبا» نجم كوت ديفوار، والسنغالي «الحاجي ضيوف».

ويعتبر طلب الترشح المغربي هو الخامس من نوعه، بعد الفشل في 4 مناسبات سابقة، حيث كانت الأولى لاستضافة مونديال 1994، واستضافته الولايات المتحدة الأمريكية، والأخيرة في نسخة 2010، التي ذهبت لصالح جنوب أفريقيا.

ولن يكتفي المغرب باختيار نجوم الكرة العالمية لمساندة ملفه فحسب؛ إذ سيشرع بحملة ترويج واسعة النطاق حول العالم؛ بعد اجتياز الاختبار الفني وقبل التصويت النهائي.

وفسر الكثيرون عزم المغرب التعاقد مع المصري «محمد صلاح» لتأمين موقفها من دخول مصر كمنافس على حق استضافة مونديال 2026،، بعدما ألمح رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية «تركي آل الشيخ» لذلك بتصريحه: «مصر قادرة على استضافة كأس العالم وستكون جاهزة خلال الخمس سنوات القادمة، في حال نجحت خطة العمل التي سأضعها مع أخي الوزير خالد عبدالعزيز وأخي رئيس اتحاد الكرة هاني أبو ريدة». 

يشار إلى أن نسخة 2030 من المؤكد إقامتها في «الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي» والتي تقدمت بملف مشترك لا ينافسه أحد، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لانطلاق البطولة، والتي أقيمت عام 1930 في أوروغواي.

ومن المنتظر أن يحضر خبراء من الاتحاد الدولي «الفيفا» إلى المغرب في زيارة رسمية، خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و19 أبريل/نيسان المقبل؛ للتعرف عن قرب على استعدادات المملكة لاحتضان المونديال.

وحال عدم نجاح أي ملف في الحصول على نسبة التصويت الكافية، سوف يعلن «الفيفا» فتح باب التقدم أمام ملفات أخرى، للمنافسة من جديد.

وسيواجه المغرب منافسة شرسة للحصول على حق تنظيم كأس العالم من قبل الملف المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وذلك خلال تصويت أعضاء «الفيفا» يوم 13 يونيو/حزيران المقبل.

ويسعى المغرب إلى الفوز بشرف استضافة مونديال 2026 هذه المرة، بعد أربع محاولات لم تكلل بالنجاح؛ أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة 2026 ستشهد لأول مرة مشاركة 48 منتخبا دفعة واحدة؛ بعد قرار «الفيفا» زيادة العدد الذي كان يقتصر سابقا على 32 منتخبا، حيث سيستمر العمل بالنظام القديم حتى مونديال قطر 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد صلاح ليفربول المغرب مونديال 2026