صحف مصر تهاجم الإعلام الأجنبي وترصد شراء الأصوات في «الرئاسيات»

الخميس 29 مارس 2018 06:03 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة، صباح الخميس، بختام أيام الانتخابات الرئاسية الذي شهد عمليات شراء أصوات على نطاق واسع، كما رصدت مؤشرات الفوز الأولية التي أظهرت عدم وجود منافسة في ظل تفوق كبير للرئيس المصري الحالي «عبدالفتاح السيسي» وحصول منافسه على أصوات أقل من الأصوات الباطلة.

وهاجمت صحف القاهرة وسائل الإعلام الأجنبية زاعمة أن تغطيتها لـ«رئاسيات مصر 2018» حملت «أكاذيب وتخاريف» وأداء مهنيا «تحت الصفر»، بينما تابعت استمرار أنشطة وفعاليات التدريب المشترك «درع الخليج- 1» بمشاركة قوات من الجيش المصري، وأبرزت استقبال وزير الخارجية السوداني وفدا أمريكيا لبحث أزمة «سد النهضة»، حيث أكد الجانبان على أهمية مواصلة الحوار في ذلك الشأن مع دول الجوار.

وترقبت الصحف تسليم الحكومة مشروع الموازنة المصرية للعام المالي الجديد (2017-2018) إلى البرلمان بعد إنهاء وزارة المالية العمل عليه، وحذرت الصحف من عواصف ترابية تتعرّض لها محافظات الجمهورية بجانب موجة من الطقس السيء وانخفاض درجات الحرارة.

ختام الرئاسيات

واهتمت صحيفة «المصري اليوم» بتكثيف أجهزة ومؤسسات الدولة، ونواب ورجال أعمال، وأحزاب، جهودهم لحشد الناخبين في آخر أيام التصويت في الانتخابات الرئاسية، الأربعاء، إذ تبارت بعض المصالح والهيئات في نقل منتسبيها إلى اللجان، ومنحت هيئات أخرى موظفيها إجازة بأجر كامل، ولوحت الهيئة الوطنية للانتخابات بتوقيع غرامة عدم التصويت.

ورصدت الصحيفة توزيع أموال وهدايا عينية أمام بعض اللجان، فضلا عن تنظيم أنصار الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، مسيرات تصاحبها فرق موسيقية أمام اللجان، لحث الناخبين على التصويت، وانتشرت سيارات غير معروفة التبعية تحمل مكبرات صوت، للهدف ذاته، وكثف حزب النور السلفي، في مطروح، تحركاته لحشد الناخبين.

وفي محافظة القليوبية (شمال)، أعلن المحافظ عن مكافأة 100 ألف جنيه لأعلى إبراشية تصويتا بشرط أن تزيد على 40% من إبراشيات الأقباط الثلاث، والمبلغ ذاته للكنيسة الإنجيلية إذا حققت النسبة نفسها، أما في محافظة المنوفية (شمال)، فقد أعلن السكرتير العام عن مكافأة 350 ألف جنيه للمركز والمدينة صاحبة المركز الأول في المشاركة في العملية الانتخابية و150 ألف جنيه للقرية الأكثر تصويتا على ألا تقل نسبة المشاركة عن 40%.

وفي كفر الشيخ (شمال شرق)، قال المحافظ للمقاطعين، في لقاء تليفزيوني بثته قناة العاصمة على الهواء: «اقعدوا في بيوتكم وشوفوا اللي هيطبطب على قفاكم من ورا.. جتكم 60 نيلة»، فيما أعلن الرئيس التنفيذي لجمعية مزارعي غليون للاستزراع السمكي، المستشار «عادل المسلماني»، صرف مكافأة 100 جنيه لمن يدلي بصوته.

ورصدت الصحيفة أيضا توزيع حقائب تحتوي على سلع غذائية بقيمة نحو 100 جنيه أمام عدد من اللجان في أحياء المطرية والمعصرة (شرق القاهرة)، بعد تسليم الناخبين بطاقات مطبوعة قبل التصويت، وإمهارها بخاتم معين بعد التصويت، ويتسلم كل ناخب الحقيبة بمقتضى البطاقة المختومة، وكان صرف السلع في المطرية يتم من بقال تمويني، وفي مطروح تبرع أحد رجال الأعمال البارزين بـ500 رحلة عمرة للمصوتين، وقرر آخر تنظيم مسابقة جائزتها هاتف محمول «آي فون».

«تخاريف وأكاذيب»؟

وهاجمت صحيفة «الأهرام» ما قالت إنه «أكاذيب وتخاريف» وأداء مهني «تحت الصفر» لوسائل الإعلام الأجنبية في تغطيته لـ«رئاسيات مصر 2018»، حيث زعمت الصحيفة أن الإعلام الأجنبي المكلف بتغطية الانتخابات الرئاسية المصرية أثبت أنه طرف في صراع، ويؤدي مهمة محددة، وليس مجرد إعلام يتابع ويغطي حدثا، ويقدم لجمهوره تغطية دقيقة وموضوعية ومحايدة.

وتابعت أنه «بعد فشل وسائل الإعلام الأجنبية المرموقة في توقعاتها بشأن ابتعاد الناخبين عن المشاركة في هذه الانتخابات، بدعوى أنها مسرحية هزلية ومباراة معروفة النتائج سلفا، جاءت تغطية هذه الوسائل لأحداث الأيام الثلاثة لعملية الاقتراع مليئة بالأكاذيب والتخاريف» والمعلومات المدسوسة، التي تنافي تماما ما دار على أرض الواقع، في حين تجرأت بعض الصحف والشبكات الكبرى على «تجاهل» الحدث تماما، وكأنه غير موجود».

وقالت الصحيفة إن «رويترز» حرصت على إخفاء صور طوابير المصريين العديدة أمام الانتخابات، وركزت في الصور التي تبثها عبر خدمتها للعالم كله علي صور لناخب يقف وحيدا داخل لجنة اقتراع، بينما قدمت وكالة الأنباء الفرنسية تغطية «جنائزية» للحدث، وقالت إنه «في داخل ثلاثة مراكز اقتراع مجاورة في الدلتا، كانت اللجان شبه فارغة، إذ لم يدخل سوي ناخب واحد واثنين كل عشر دقائق»!

وشمل الهجوم أيضا وكالة «أسوشييتدبرس» للأنباء لأنها بثت تقريرًا قالت فيه إنه عبر مصادرها على الأرض في شمال سيناء تأكد أن الإقبال كان منعدما في لجان شمال سيناء، وكذلك وكالة الأنباء الفرنسية، لإصرارها على أن الانتخابات محسومة سلفا، وأن المصريين في قبضة الجيش وأن الإقبال محدود للغاية، مع الاستهزاء والسخرية بالمصادر الرسمية التي أكدت أن نسبة الإقبال جيدة أو كبيرة.

وانتهت الأهرام إلى أن الإعلام الأجنبي يستحق في أدائه المهني في تغطية الانتخابات الرئاسية المصرية «صفرا كبيرا»، و«لو كان هناك تقييم تحت الصفر لاستحقه بجدارة، هذا إذا افترضنا أن ما قدمه هذا الإعلام أداء مهني من الأساس!»، وفق زعمها.

«السيسي» وحيدا

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» مؤشرات الفرز الأولية في بعض اللجان والمحافظات، والتي أظهرت عدم وجود منافسة بين «السيسي» الذي حصد أغلبية ساحقة، و«موسى مصطفى» الذي حل ثالثا بعد الأصوات الباطلة في معظم اللجان.

ففي المنيا (جنوب) أظهرت المؤشرات الأولية لعمليات فرز الأصوات حصول «السيسي» على 1.2 مليون صوت، مقابل 47 ألف صوت لـ«موسى مصطفى»، وذلك من جملة عدد من لهم يحق التصويت بالمحافظة 3.2 مليون ناخب وناخبة، وعدد الحاضرين 1.3 مليون، وبلغت الأصوات الباطلة 101 ألف و58 صوتا.

وفي أسيوط (جنوب) جاء إجمالي أعداد الناخبين 980 ألفا و224 ناخبا، من بينهم 76 ألفا و923 صوتًا باطلًا و901 ألف 501 صوت صحيح، وبلغت الأصوات لصالح «السيسي» 864 ألفا و777 صوتًا، وأصوات «موسى» 32 ألفا و477 صوتًا، بحسب النتائج شبه النهائية.

ووفقا لرصد صحيفة «اليوم السابع» لنتائج المؤشرات الأولية لفرز صناديق الانتخابات الرئاسية فى 15 محافظة، فقد جاءت المؤشرات بحصول «السيسي» على 12 مليونا و100 ألف و421 صوتًا مقابل حصول «موسى» 332 ألفا و475 صوتا، بينما جاء حجم الأصوات الباطلة أكبر من حجم أصوات المرشح المغمور حيث بلغ 472 ألفا و648 صوتا.

وتعقد الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، مؤتمرا صحفيا لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، الإثنين 2 أبريل/نيسان المقبل، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات.

«درع الخليج 1»

وتابعت صحيفة «الأخبار» استمرار أنشطة وفعاليات التدريب المشترك «درع الخليج- 1»، والذي تستضيفه السعودية، وتشارك فيه مصر بعناصر من القوات المسلحة من تشكيلات القوات الخاصة البحرية، والصاعقة، والمظلات، والقوات الجوية، وعناصر من الشرطة العسكرية، كما تشارك فيه قوات ومراقبون من 23 دولة.

ويعد التدريب من أكبر المناورات المشتركة بالمنطقة، التي توفر بيئة غنية بالخبرات الميدانية والتكتيكية المتبادلة، بهدف تأكيد مستوى الجاهزية والاستعداد لتخطيط وتنفيذ عمليات برية وجوية وبحرية مشتركة، لحماية المصالح الحيوية ومكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات والعدائيات التي تستهدف أمن واستقرار منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.

تضمنت مراحل التدريب تنفيذ مشروع مراكز قيادة لعناصر هيئة القيادة للدول المشاركة، يتم من خلاله فرض عدد من المهام التكتيكية المخططة وغير المخططة للتدريب على مكافحة التهديدات المختلفة وقياس قدرة العناصر المشاركة على اتخاذ القرارات المناسبة.

«سد النهضة»

وأبرزت صحيفة «الوطن» استقبال وزير الخارجية السوداني، «إبراهيم غندور»، بمكتبه، الوفد الأمريكي برئاسة مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشرق أفريقيا، «إيريك ستروماير»، الذي يزور البلاد في إطار التعرف على موقف السودان في ما يختص بموضوع «سد النهضة».

ورحب وزير الخارجية خلال اللقاء، أمس، بالوفد وبمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة مؤكدا عزم السودان على مواصلة التفاوض والحوار البناء حول السد والعمل من أجل تقريب وجهات النظر؛ توطئة للوصول إلى نتائج إيجابية ومرضية لجميع الأطراف، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية «سونا».

ووصف «غندور» اجتماع الرؤساء الثلاثة الأخير بأديس أبابا؛ بأنه تاريخي وهام، موضحا بأنه شكل نقلة إيجابية في مسار التفاوض، فيما أكد الوفد الأمريكي على أهمية مواصلة الحوار الموضوعي والشفاف من أجل تحقيق التقدم الإيجابي في هذا الملف.

إرسال الموازنة للبرلمان اليوم

وأكدت صحيفة «الشروق» تسلم رئيس مجلس الوزراء «شريف إسماعيل»، من وزير المالية «عمرو الجارحي» مشروع الموازنة العامة الجديدة 2018 ـ 2019 تمهيداً لتقديمها لمجلس النواب قبل 31 مارس /آذار الحالي، مرجحة أن يتم ذلك الخميس.

وأوضح رئيس الوزراء أن مشروع الموازنة يستهدف تحقيق معدل نمو يصل لنحو 5.8% وهو أعلى معدل نمو يتحقق منذ 10 سنوات، مشيرا إلى أنه تم خفض عجز الموازنة الكلي إلى 8.4% من الناتج المحلي مقارنة بـ 12.5% عام 2015- 2016، كما تم تحقيق فائض أولي «لا يتضمن خدمة الدين» بنحو 2% من الناتج المحلي. 

وذكر «إسماعيل» أن الموازنة تستهدف تحقيق زيادة في الإيرادات بنحو 22% بما يتعدى معدل الزيادة في المصروفات والمقدر بـ 15.5%، وخفض نسبة الدين العام للناتج المحلي الإجمالي لتكون 91%.

وفيما يتعلق بالمصروفات، قال رئيس الوزراء إنه تم زيادة مخصصات الاستثمارات الحكومية إلى 149 مليار جنيه منها 100 مليار جنيه «تمويل الموازنة العامة للدولة» مقارنة بـ70 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، وذلك لتحسين البنية التحتية والخدمات الأساسية مع التركيز على زيادة المخصصات للصعيد والمحافظات الحدودية.

وأضاف أن مشروع الموازنة الجديد يستهدف زيادة الأجور إلى نحو 266 مليار جنيه، وزيادة مخصصات شراء السلع والخدمات لتصل إلى 60 مليار جنيه، كما ستبلغ المخصصات المالية للدعم وبرامج الحماية الاجتماعية نحو 332 مليار جنيه.

عواصف ترابية

وحذرت صحيفة «الوطن» من عواصف ترابية تتعرّض لها محافظات الجمهورية بجانب موجة من الطقس السيء.

وأعلنت الإدارة العامة للمرور عن إغلاق الطريقين الصحراويين الشرقي والغربي في نطاق محافظات قنا، وأسيوط، وسوهاج، بالإضافة إلى طريقي الجيش في أسيوط، والفرافرة في الوادي الجديد، نظراً لانخفاض مستوى الرؤية بسبب العواصف الرملية والرياح المحمّلة بالأتربة، وناشدت الإدارة السائقين توخي الحذر، والالتزام بتعليمات رجال المرور، حرصاً على سلامتهم.

ومنعت الإدارة العامة لمرور أسيوط مرور الشاحنات المحمّلة بالمواد البترولية على الطرق السريعة، وسط تشديدات على سائقي المركبات في الأكمنة الثابتة والمتحركة، وأعلنت محافظة قنا إغلاق الطريقين الصحراويين الغربي والشرقي بسبب العاصفة الترابية.

وسقطت أمطار خفيفة على الإسكندرية، مصاحبة لرياح محمّلة بالأتربة، وأعلنت شركة الصرف الصحي حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع الأمطار، ودفعت بعدد من سيارات الشفط لسحب المياه المتراكمة في الشوارع، كما سقطت أمطار غزيرة على مختلف أنحاء مرسى مطروح، متزامنة مع نشاط ملحوظ للرياح الشمالية الغربية وانخفاض في الرؤية.

من جانبه، قال الدكتور «أحمد عبدالعال»، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الحرارة ستنخفض بمعدل يتراوح بين 10 و12 درجة مئوية على جميع الأنحاء، (الخميس)، ليسود طقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية، لطيف على القاهرة وباقى الأنحاء نهاراً، بارد ليلاً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر رئاسيات مصر 2018 عبدالفتاح السيسي موسى مصطفى شراء أصوات الأحوال الجوية أفريقيا موازنة