قمة تاريخية بين الكوريتين أبريل المقبل

الخميس 29 مارس 2018 10:03 ص

قال مسؤولين في كوريا الجنوبية إن لقاء قمة سيتم عقده بين زعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون»، والرئيس الكوري الجنوبي «مون جاي إن»، في 27 أبريل/نيسان المقبل، وذلك في المنطقة منزوعة السلاح بين الجانبين.

وجاء الإعلان عن موعد القمة التاريخية، بعد لقاء جمع وفدين من البلدين في المنطقة منزوعة السلاح في وقت سابق الخميس.

وأكد بيان مشترك قرأه رئيسا الوفدين كل بدوره «نزولا عند رغبة قائدي البلدين، اتفق الجنوب والشمال على عقد قمة الجنوب-الشمال 2018 في 27 أبريل/نيسان في دار السلام في بنمونجوم بالجنوب».

ولم يتفق الجانبان الخميس على جدول أعمال القمة، لكن رئيس وفد الجنوب «تشو ميونغ جيون»، قال للصحفيين إنهم اتفقوا على أنه ينبغي تمكين الرئيسين من خوض محادثات صريحة حول كافة المسائل. 

وأضاف أن ذلك يمكن أن يشمل نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

وسيعقد الجانبان جولة جديدة من المحادثات الأربعاء المقبل لمناقشة مسائل تشمل البروتوكول والأمن.

وتعد القمة المرتقبة ثالث لقاء من نوعه بين زعيمي البلدين.

ومن المفترض أن يعقب القمة بين الكوريتين لقاء آخر بين زعيم كوريا الشمالية والرئيس الأمريكي في موعد لم يتم تحديده بعد.

وكان زعيم كوريا الشمالية قد التقى الرئيس الصيني في بكين، في أول زيارة خارجية يقوم بها، فيما أكدت بكين أنها حصلت على تعهد من «كيم جونغ أون» بنزع السلاح النووي.

وأشارت صحيفة «أساهي» اليابانية، إلى أن طوكيو أرسلت إلى بيونغ يانغ، عبر رابطة مواطني كوريا الشمالية، اقتراحا لعقد قمة ثنائية بين الجانبين.

وقالت الصحيفة، إن اللقاء بين زعيمي اليابان وكوريا الشمالية قد ينعقد في يونيو/حزيران المقبل.

وفي 17 مارس/آذار الجاري، كشف البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، جدد اعتزامه لقاء زعيم كوريا الشمالية، نهاية مايو/ أيار المقبل.

بدوره، أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي «دميتري بيسكوف»، الأربعاء، أنه لم يتم بعد بحث احتمال لقاء الرئيس «فلاديمير بوتين» والزعيم الكوري الشمالي «كيم جونغ أون».

وكان الأخير قد زار الصين في الفترة من 25 إلى 28 من مارس/آذار الجاري، والتقى الرئيس الصيني «شي جين بينغ»، الذي أشار إلى أهمية الزيارة وقال إنها تشهد على الأهمية التي توليها بيونغ يانع للعلاقات مع بكين.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كوريا الشمالية كوريا الجنوبية قمة روسيا اليابان امريكا